وزير الثّقافة أكّد أنّ الفنّ ضرورة حياتيّة وغيابه معناه توقّف مصر

عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى

مهرجان ألوان لفنون الشّارع
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي افتتح وزير الثّقافة الدّكتور محمد صابرعرب ورئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الدّكتور محمد أبو الخير مهرجان ألوان لفنون الشارع في دورته الأولى بحضور رئيس الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس قطاع هيئة الكتاب الدكتور أحمد مجاهد، رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للمسرح المخرج ناصر عبد المنعم، ومدير المهرجان كريم مغاوري.  وتمّ تنظيم المهرجان من قبل المركز القومي للمسرح بالتّعاون مع الهيئة العامة لقصور الثّقافة وائتلاف فناني الثّورة ومؤسّسة ساويرس الثّقافيّة والمركز القومي لثقافة الطفل وذلك في حديقة الطفل في السيدة زينب ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 11 عرضا مسرحيا من بينها 4 مسرحيات من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة و7 عروض مسرحية من إنتاج فرق المسرح المستقل والحر ومسرحية "ن"، إنتاج المركز القومي لثقافة الطفل الذي يرأسه أشرف عامر.
وتضمّن حفل الافتتاح موكبا كرنفاليا من أمام حديقة الطفل في السيدة الزينب شارك فيه فرقة حسب الله للفنون الشعبية ونماذج من الفرق المسرحية المشاركة.
ثم افتتح المهرجان بكلمة رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للمسرح المخرج ناصر عبد المنعم وقال إن خروج الملايين في 30 حزيران/يونيو 2013
في أكبر حشد عرفه التاريخ البشري يفصح عن إرادة أكيدة للشعب المصري في استعادة واكتمال ثورته في 25 كانون الثاني/يناير 2011 وتمسّكه بالشعارات والمطالب التي أعلنها وفي مقدمتها الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والحفظ على الهوية المصرية وفي الدفع نحو بناء الدولة المدنية الحديثة التي تجمع مواطنيها بغض النظر عن الدين والعرض والفكر وتمنح حقوقهم وتمنح السلطة العليا للدستور والقانون، الذي تكون الدولة مسؤولة عن تطبيقه، بحيث يؤسس فيها القانون قيمة العدل وإعادة تشكيل المواطنة قيمة المساواة، وتؤسس فيه الثقافة قيمة التسامح.
ويأتي مهرجان ألوان لفنون الشارع في دورته الأولى ضمن حملة الفن حياة التي تأتي إلهاما للرّوح الملهمة التي تجلّت في الفعاليات الفنية من قبل المثقفين والفنانين في وزارة الثقافة.
 وقال وزير الثقافة الدكتور محمد صابرعرب إن الفن ضرورة وطنية وحياتية للمصريين ، ومصر لا تعيش دون وعي وثقافة وفن وسنتجاوز هذه المرحلة، لافتا إلى أن بلدنا تتوقف إذا لم يكن هناك إبداع وفن وثقافة، وستواصل رسالة الثقافة بالناس والمبدعين.
وأشار عرب إلى ضرورة الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية، وأضاف أن البعض يراهن على نجاح هذه التجربة، لكن المصريين الحقيقيين يصرّون على توصيل هذه الرسالة، فمجرد أن نمارس هذا الدور الوطني، فإننا نساعد مصر لأن تكون أجمل بلاد الدنيا ولابد من تجاوز هذه المرحلة خلال الشهور القليلة المقبلة.
وقام بتكريم كل من المخرج الراحل هناء عبد الفتاح والفنان التشكيلى عز الدين نجيب، وشهيد المسرح بهاء المرغني، والمخرج أحمد إسماعيل، وذلك تقديرا وعرفانا بما قدموه من نقل الفنون إلى الشارع.
وقال رئيس قطاع الشؤون الثقافية الدكتور محمد أبو الخير إن مهرجان ألوان يعيد البهجة إلى الثقافة المصرية، حيث أنه يقدم مفهوم المسرح في العديد من المواهب الشابة، موسيقى، تمثيل، مسرح، رسم، وخلافه، فهذا مكسب كبير لهذا المكان، ويعتمد على قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بالتعاون مع المركز القومي للمسرح بالتعاون مع المجتمع المدني.
 وأشار إلى أن المجتمع المدنى مهم جدا في صناعة نهضة مسرحية ونهضة ثقافية في مصر ونحن نريد أن نفعّل المجتمع المدني ليس على المستوى الاجتماعي وإنما على المستوى الثقافي، نريد الشباب ورجل الشارع أن يشارك في هذا المهرجان سواء بالشعر أو اللغة أو الموسيقى أو بالارتجال، حتى لو برأيه في القضايا المطروحة في الشارع، وهذا المهرجان نافذة من النوافذ الجيدة، عندما ننظر للمجتمع المدني في أوربا نجده يلعب دورا في بناء مجتمعه، ونحن أيضا نريد هذا المجتمع المدني في تأهيل وبناء مجتمعه وتطويره وصنع نهضة ثقافية.
 وأضاف أنه بالنسبة للمسرح من المهم أن تكون الرؤى المطروحة فى الأفكار المسرحية ملائمة مع اللحظة الراهنة، مشيرا إلى حدوث تغيير كبير في المرحلة الأخيرة.
وأعرب عن اعتزازه بمسرح الشارع الموجود في الأماكن المغلقة، لكنه من المفترض أنه يكون في الأماكن المفتوحة، ونريده نبضا للشارع فعلا لأنه يذهب للشارع ويقدم في المدرسة والقرى وهدفه تمتّع الشعب بهذه الثقافة، نحن نحتاج إلى تنوير الرؤى الشعبية لكي ننهض بمستقبلنا وبمصر الحبيبة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى   مصر اليوم - عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى   مصر اليوم - عرب وأبو الخير يفتتحان مهرجان ألوان لفنون الشّارع في دورته الأولى



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon