تم إجبارهم على شراء نصف كمية كل عام مع صعوبة تدبير المصاريف

غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم

ارتفاع مستلزمات المدارس
القاهرة – علي السيد

يعتبر الموسم الدراسي هو الأول بعد تعويم عملة الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى وتحرير سعر الصرف لـ الدولار الأميركي، مما أدى إلى تضاعف أسعار الأدوات المكتبية ومستلزمات المدارس هذا العام مما آثار غضب الآباء والأمهات في الأسواق، التي تبيع تلك المستلزمات.

وأثار ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية التي تطلبها المدارس الخاصة، في قائمة يطلق عليها "قائمة المتطلبات"، انتقادات واسعة بين أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، ويرى كثير من أسر الطلاب أن القائمة تضم أدوات لا يحتاجها أبنائهم، بما يمثل عبئا جديدا يضاف إلى المصروفات المدرسية التي شهدت زيادة كبيرة.

ولم يمنع ارتفاع أسعار المستلزمات أولياء الأمور من شرائها، حيث شهدت منطقة الفجالة الشهيرة ببيع أدوات المدارس إقبالا ليس مثل كل عام، بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار، ورصد "مصر اليوم" حالة الإقبال في أسواق بيع الأدوات المدرسية في الفجالة والتي شهدت كساد وركود وحالة بيع منخفضة مقارنة بالعام الماضي.

وقال أحمد عبد المنعم "ولي أمر" إن الأسعار زادت بشكل صعب للغاية حيث يحتاج لأكثر من ألف جنيه لشراء المستلزمات لثلاث أبناء، والعام الماضي الأسعار كانت منخفضة تماما عن أسعار هذا العام، وبالتالي هذا العام سنضطر لشراء نصف الكمية التي أشتريها كل عام.

وأوضح مصطفى علي، إنه "ذهب ليشتري لابنه الطالب بالثانوية العامة، الكتب الخارجية، ففاجأه صاحب المكتبة بالأسعار، ليصل سعر الكتاب إلى 50 جنيهاً للمادة الواحدة، ومع ذلك قام بشرائها حيث لا يوجد بديل، قبل نفاد الكمية من المكتبات مع دخول العام الدراسي. وأشار مصطفى علي إلى أن باقي أسعار المستلزمات مرتفعة للغاية حيث إن غالبيتها مستوردة من الخارج وارتفع أسعارها نتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وكشف أحد أصحاب المكتبات في منطقة الفجالة ويدعى علي حسنين "إن هناك عدة أسباب رئيسية وراء ارتفاع أسعار كافة مستلزمات المدارس خلال العام الحالي بنسبة 70%، أهمها ارتفاع سعر الدولار، والدولار الجمركي لأكثر من الضعف أمام الجنيه منذ قرار التعويم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فضلا عن تطبيق الحكومة لضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 14%، بالإضافة إلى زيادة نسبة الجمارك على البضائع المستوردة إلى الضعف من 30 إلى 60%.

وأوضح حسنين قائلا "نحن نستورد حوالي 50% من الأقلام الجاف والرصاص، و100% من "الأستيكة" و"البراية" و50% من "المقالم" والأدوات الهندسية، كما أن نحو 90% من الحقائب المدرسية مستوردة.

ويشتهر سوق الفجالة بتجارة الأدوات المدرسية، حيث المحال كثيرة منتشرة في كل زوايا المنطقة سواء بالشوارع الرئيسية أو في الحارات والأزقة وحتى على الأرصفة لجذب أنظار المترددين على المكان سواء من الأهالي، أو التجار الباحثين عن الشراء بأقل سعر ممكن لتحقيق أكبر نسبة ربح عند البيع في محال إقامتهم الأصلية، لأن الفجالة يقصدها الجميع لشراء الأدوات المدرسية بسعر الجملة. ورغم أن الغرف التجارية أعلنت أنه لا توجد زيادة في أسعار مستلزمات المدارس عن العام الماضى، فإن عدداً كبيراً من التجار والزبائن كذب هذا الادعاء وأكدوا أن أسعار جميع مستلزمات المدارس زادت بنسبة تزيد على 100%

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم   مصر اليوم - غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم   مصر اليوم - غضب بين أولياء الأمور في مصر بسبب ارتفاع مستلزمات المدارس نتيجة التعويم



ظهرت في إطلالتين مثيرتين

بالدوين تخطف الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

لندن - كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 06:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن
  مصر اليوم - انتشار الأفكار الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 10:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة
  مصر اليوم - فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 08:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

منزل "تيهاما 1" يخطف أنظار محبي الأشجار والطبيعة
  مصر اليوم - منزل تيهاما 1 يخطف أنظار محبي الأشجار والطبيعة

GMT 08:02 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

معلقة في "فوكس نيوز" ترفع دعوى قضائية ضد القناة
  مصر اليوم - معلقة في فوكس نيوز ترفع دعوى قضائية ضد القناة

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي
  مصر اليوم - منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 09:09 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"Peak District" أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب
  مصر اليوم - Peak District أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

اللون "البنفسجي الرمادي" الأفضل في الدهانات لعام 2018
  مصر اليوم - اللون البنفسجي الرمادي الأفضل في الدهانات لعام 2018

GMT 08:52 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

حفلة زفاف أسطورية لابن ملياردير أرمني

GMT 10:19 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم النساء اليافعات فقط وليست الصغار

GMT 06:48 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي مجموعتها من أزياء القرن الـ18

GMT 06:49 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم فريد للمنزل الذي شهد تصوير "برود تشيرش"

GMT 07:58 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لإنقاص الوزن

GMT 07:17 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"البوتوكس" يُمكنها حل مشكلة انحسار الذقن للخلف

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon