توقيت القاهرة المحلي 07:16:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علماء الفلك يكتشفون مخزونا سرياً من المياه في أكبر واد في المجموعة الشمسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء الفلك يكتشفون مخزونا سرياً من المياه في أكبر واد في المجموعة الشمسية

سطح المريخ
واشنطن - مصراليوم

يمكن أن يكون هناك نظام واسع من الأخاديد التي تغطي سطح المريخ بشكل كبير، لتكون احتياطيات من المياه المخفية.واكتشفت كمية عالية بشكل غير عادي من الهيدروجين في قلب 4000 كيلومتر (2485 ميل) من الأخاديد المعروفة باسم Valles Marineris، الملقب بـ Grand Canyon of Mars (غراند كانيون المريخ). ونحن نعرف ذلك بفضل البيانات الجديدة من ESA-Roscosmos ExoMars Trace Gas Orbiter's FREND.

وتشير النتائج إلى أنه على أعماق تصل إلى متر (ثلاثة أقدام) تحت السطح، تكون التربة في المنطقة غنية بالمياه، إما مرتبطة بالمعادن أو كجليد مائي تحت السطح، ما قد يوفر طريقة جديدة لتحديد موقع الأشياء الثمينة.وقال الفيزيائي إيغور ميتروفانوف، من معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية في روسيا؛ المعد الرئيسي للدراسة الجديدة: "باستخدام Trace Gas Orbiter، يمكننا أن ننظر إلى أسفل بمقدار متر واحد تحت هذه الطبقة الترابية ونرى ما يحدث بالفعل تحت سطح المريخ - والأهم من ذلك، تحديد "الواحات" الغنية بالمياه التي لا يمكن اكتشافها باستخدام الأدوات السابقة. وكشف FREND عن منطقة بها كمية كبيرة بشكل غير معتاد من الهيدروجين في نظام وادي Valles Marineris الضخم: بافتراض أن الهيدروجين الذي نراه مرتبط بجزيئات الماء، فإن ما يصل إلى 40% من المواد القريبة من السطح في هذه المنطقة تبدو وكأنها ماء".

ومن الممكن العثور على الماء تحت السطح، لكن عمليات البحث السابقة الأخرى التي أجرتها الأقمار الصناعية الأخرى للمريخ وجدتها فقط في خطوط العرض الأعلى.وبدلا من رسم خرائط الضوء على سطح الكوكب الأحمر، يكتشف FREND النيوترونات. وقال الباحثون إن هذا يسمح لها برؤية محتوى الهيدروجين في تربة المريخ حتى متر واحد تحت السطح. وهو ما يبدو، في الملاحظات التي أجريت بين مايو 2018 وفبراير 2021، أنه وقع فعلا.

وقال الفيزيائي أليكسي مالاخوف، من معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية: "تُنتج النيوترونات عندما تصطدم جسيمات عالية الطاقة تُعرف باسم الأشعة الكونية المجرية بالمريخ؛ وتنبعث من التربة الأكثر جفافا نيوترونات أكثر من تلك الأكثر رطوبة، وبالتالي يمكننا استنتاج كمية الماء الموجودة في التربة من خلال النظر إلى النيوترونات التي تنبعث منها. وجدنا جزءا مركزيا من Valles Marineris مليئا بالمياه - مياه أكثر بكثير مما توقعنا. وهذا يشبه إلى حد كبير مناطق التربة الصقيعية على الأرض، حيث يستمر الجليد المائي بشكل دائم تحت التربة الجافة بسبب درجات الحرارة المنخفضة الثابتة".وتبلغ مساحة منطقة الهيدروجين العالية حجم هولندا، وتتداخل مع Candor Chasma، أحد أكبر الأخاديد في نظام Valles Marineris. وفي هذه المنطقة من المريخ، تحتوي المعادن عادة على القليل جدا من الماء، لذلك يعتقد الباحثون أن المادة من المحتمل أن تكون على شكل جليد مائي تحت السطح.

ولكن كيف يمكن أن تستمر تلك المياه هناك؟. يجب أن تمنع ظروف الضغط ودرجة الحرارة عند خط استواء المريخ تكوين احتياطيات المياه هذه. وقد يكون هناك مزيج غير معروف من الظروف الجيومورفولوجية في Valles Marineris التي تسمح بذلك، مثل الرواسب المعزولة غير المنتظمة التي كانت موجودة هناك لبعض الوقت، أو زاوية واتجاه المنحدرات الشديدة الانحدار.

وستكون هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لمعرفة ما يجري بالضبط - ليس فقط الظروف التي تسمح بوجود مياه استوائية على المريخ، ولكن لتأكيد الشكل الذي تتخذه هذه المياه. وقد يكون القيام بذلك مجزيا للغاية: فقد تكون مخازن المياه في شكل يشبه التربة الصقيعية.ويمثل الاكتشاف أيضا إمكانيات مثيرة لاستكشاف المريخ. ومن المرجح أن تنطلق أي مهمة مأهولة إلى المريخ بالقرب من خط الاستواء؛ سيكون الماء الذي قد يكون موجودا في مكان ليس بعيدا تحت السطح مصدرا رائعا، سواء لأغراض الاستكشاف أو للمهمة الحيوية المتمثلة في إبقاء البشر المعتمدين على الماء على قيد الحياة.وبالطبع، يجعل العلماء أكثر حرصا على زيارة Valles Marineris غير العادية والرائعة - أكبر واد في نظامنا الشمسي.

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مروحية المريخ تأخذ استراحة بسبب مشكلة في الاتصالات مع المثابرة

اكتشاف كوكب غريب بحجم المريخ وبخصائص كوكب عطارد

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الفلك يكتشفون مخزونا سرياً من المياه في أكبر واد في المجموعة الشمسية علماء الفلك يكتشفون مخزونا سرياً من المياه في أكبر واد في المجموعة الشمسية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام

GMT 12:55 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

المؤشر نيكي يرتفع 0.23% في بداية التعامل في طوكيو

GMT 21:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

علامات مراهقة المرأة في فترة الأربعين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon