النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة

واشنطن ـ مصر اليوم

قال باحثان من أستراليا إن النحل يتردد فى اتخاذ القرارت الصعبة عندما يفتقد المعلومات الضرورية التى يحتاجها فى اتخاذ هذه القرارات، وذلك على غرار ما يفعله الإنسان أيضا. وأكد الباحثان كلينت بيرى وأندريو بارون من جامعة ماكوير فى سيدنى فى دراستهما التى نشرت أمس الثلاثاء فى مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، أن العلماء كانوا يعلمون من قبل أن بعض الحيوانات مثل القردة والدلافين والكلاب والفئران هى التى تدرك درجة المخاطرة فى قراراتها وتكيف إستراتيجيتها على هذا الأساس، ولكنهم لم يعلموا أن هناك من الحشرات من يفعل ذلك أيضا. وأشار الباحثان إلى أنهما حللا قرارات نوع من نحل العسل من خلال سلسلة من الاختبارات التى أجروها على عدد من هذه الحشرات بعد أن ميزوها بعلامات معينة. درب الباحثان الحشرات فى بداية التجارب على الطيران باتجاه جهاز اختبار مكون من غرفتين، ووضعا فى إحدى هاتين الغرفتين سائلا حلوا على سبيل المكافأة وفى الغرفة الأخرى سائلا منفرا على سبيل العقاب للنحل. وعندما كان يقع اختيار النحل على الغرفة الصحيحة، كان يحصل فيه على السائل الحلو، وعندما كان يخطئ هذه الغرفة كان يحصل على مادة كينين شبه القلوية المرة. وقام الباحثان خلال التجارب بتغيير شكل هاتين المادتين ولونهما وموقعهما وحجمهما، وبذلك غيرا درجة صعوبة الحصول على السائل الحلو وتمييزه عن السائل المر الذى يمثل العقاب. وكلما كانت هذه الظروف أكثر صعوبة وتعقيدا على النحل، كلما توقف النحل عن مواصلة مهمة العثور على السائل الحلو وفضل التحليق بعيدا عن الغرفتين "حيث أظهرت نتائج دراستنا أن النحل يتخذ قراراته أيضا بناء على مدى صعوبة الاختبارات، وهو ما يمكن أن يكون دليلا على أن الحشرات هى الأخرى قادرة على اتخاذ قرارات معقدة ومتكيفة مع الواقع" حسبما أوضح الباحثان فى المجلة المذكورة. غير أن الباحثين أوضحا أيضا أن عددا قليلا من هذه الحشرات هو الذى أظهر هذا السلوك، وأنهما لا يعرفان ما إذا كانت الحشرات الأخرى تفتقد للقدرات الإدراكية اللازمة لهذا السلوك أم أن هناك عوامل أخرى حالت دون تصرفها بنفس الشكل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة   مصر اليوم - النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة   مصر اليوم - النحل أيضًا يتردد فى اتخاذ القرارات الصعبة



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon