توقيت القاهرة المحلي 03:10:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السياحة المصرية تحسم الجدل حول فتح باب العمرة في شهر رجب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السياحة المصرية تحسم الجدل حول فتح باب العمرة في شهر رجب

وزارة السياحة والآثار المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

حسمت وزارة السياحة والآثار، الشائعات حول فتح باب رحلات العمرة للمواطنين المصريين خلال النصف الثاني من شهر رجب الحالى، الذى يعد أحد الأشهر الحرم التى يحرص آلاف المواطنين المصريين على أداء العمرة خلاله سنويا.

وأكدت الوزارة أنه لن يتم الإعلان عن فتح باب العمرة إلا بعد الحصول على الضوابط المنظمة من المملكة العربية السعودية، وكذا موافقة اللجنة الوزارية المشكلة لإدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، على بدء الرحلات، مشيرة إلى أن الشركات المروجة لذلك ستتعرض لعقوبات مشددة تصل إلى سحب الترخيص.

وحول تأخر صدور ضوابط العمرة المصرية، قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، إن تداعيات الموجة الثانية لكورونا أدت إلى تأجيل اتخاذ قرار واضح بشأن موسم العمرة، إلا أن قرار استئناف رحلات العمرة يعود للجنة الوزارية المشكلة لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية التى مازالت تضع مصر ضمن 20 دولة غير مسموح باستقبال مواطنيها فى الأراضى المقدسة؛ بسبب تداعيت فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن مصر تتنظر إعلان المملكة العربية السعودية عن ضوابط الموسم الجديد، وعلى أساسها ستعلن مصر ضوابطها، لكن المعلن حتى الآن أن الضوابط ستتضمن شروطا صارمة، منها تحديد الفئة العمرية للمسافرين بين 20 وحتى 50 عاما، وبالتالي سيؤدي ذلك لتقليل الأعداد المقبلة على العمرة في السوق المصري.

وشددت شلبي على ضرورة العمل على توعية المواطن، حيث لا يسمح بالسفر إلى العمرة إلا من خلال بوابة العمرة التي تضمن حقوق الدولة والشركة والمواطن معا، كما سيتم توقيع جزاءات لأي شركة تنظيم عمرة خارج البوابة.

وقالت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، إن العمرة من الشعائر الدينية المحببة للجميع، لكن الله سبحانه وتعالى يقول “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، لذا سيتم إقرار ضوابط حاكمة وصارمة للعمرة تتوافق مع الضوابط التى ستصدرها السلطات السعودية للسماح للمعتمرين الأجانب بأداء العمرة، لافتة إلى أن الضوابط المصرية تصدر بناء على الضوابط السعودية لتحديد أسعار كافة الخدمات سواء الاقامة والتنقلات وغيرها من الخدمات .
وتشير المؤشرات إلى أن المواطنين لن يؤدوا مناسك عمرة رجب للعام الثانى على التوالى، خاصة أن هناك العديد من الأسباب التى حالت دون أداء المواطنين المصريين للعمرة خلال رجب، أولها عدم إصدار اللجنة الوزارية لأزمة كورونا أي توصيات حتى الآن بشأن إمكانية سفر المصريين للعمرة من عدمه، وهو ما أدى إلى عدم صدور الضوابط المصرية للعمرة إلى الآن، فضلا عن القرارات السعودية الأخيرة والخاصة بتعليق دخول مواطنى 20 دولة لأراضيها بينهم مصر، فضلا عن قرارها بتأجيل فتح المنافذ البرية والبحرية بشكل كامل حتى يوم 17 مايو المقبل.

وقال عاطف محمد عجلان عضو غرفة شركات السياحة، إن هناك استحالة لسفر المصريين للعمرة خلال شهر رجب وذلك بسبب تعليق دخول المصريين للمملكة العربية السعودية حاليا، إضافة إلى أن الإجراءات التى سيتم اتخاذها لسفر المصريين للعمرة إذا ما افترضنا جدلا أن هناك موافقة على بدء سفر المواطنين للعمرة سيستغرق وقتا لا يقل عن شهر ونصف ما بين إصدار ضوابط وتوثيق عقود وكالة العمرة واختيار المساكن وغيرها من الإجراءات.

وأشار عجلان إلى أن موسم عمرة رجب يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين على السفر خلالها لأداء المناسك خاصة فى الـ10 أيام الأخيرة من الشهر، لافتا إلى أن عدد المصريين الذين يؤدون العمرة خلال شهر رجب سنويا لا يقل عن 100 ألف معتمر، موضحا أن الظروف الحالية لفيروس كورونا سعوديا ومصريا قد لا تمنح المواطنين المصريين الفرصة لأداء العمرة خلال الموسم الحالى.

وأضاف أن السماسرة هم السبب وراء شائعات بدء العمرة فى شهر رجب إلا أن الترويح للعمرة دون موافقة الوزارة يؤدى إلى تعرض المتسبب فى ذلك سواء كانت شركة أو مكتب سياحى لعقوبات تصل إلى سحب الترخيص فورا.

قد يهمك ايضا

10 معلومات عن آليات عمل البوابة المصرية لتنظيم رحلات العمرة

السياحة المصرية تؤكد أن شركات عالمية طلبت «الترويج لزيارة مصر»

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة المصرية تحسم الجدل حول فتح باب العمرة في شهر رجب السياحة المصرية تحسم الجدل حول فتح باب العمرة في شهر رجب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon