توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

Thibaut Courtois - تيبو كورتوا

حارس مرمى

thibaut courtois

جنسية

بلجيكا

رقم اللاعب

25

تاريخ الولادة

11-05-1992

العمر

31

النادي

ريال مدريد - أسبانيا

الطول

cm 199

وزن

kg 1

السعر

-
ريال مدريد

رقم اللاعب في المنتخب الوطني

1

رقم اللاعب في النادي

25

مارك تيبو نيكولا مارك كورتوا (بالهولندية: Thibaut Nicolas Marc Courtois)، (مواليد 11 مايو 1992)، هو لاعب كرة قدم بلجيكي يلعب كحارس مرمى مع ريال مدريد الإسباني ومنتخب بلجيكا لكرة القدم.

تخرج كورتوا من خلال الفئات السنية لنادي جينك، وعمره 18 عامًا، ولعب دورًا رئيسيًا في فوز الفريق البلجيكي بالدوري. في يوليو 2011 انضم إلى تشيلسي مقابل 8 ملايين جنيه إسترليني، وتمت إعارته على الفور إلى أتلتيكو مدريد. وخلال ثلاثة مواسم هناك، فاز معهم بالدوري الأوروبي في عام 2012 وكأس ملك إسبانيا 2013 ولقب الدوري الاسباني في عام 2014. كما فاز بجائزة زامورا كأفضل حارس مرمى في الدوري الاسباني، عن أدائه في آخر موسمين. عاد كورتوا إلى تشيلسي في يوليو 2014، وفي أول موسم له ساعدهم بالفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

شارك كورتوا بأول مباراة دولية له في أكتوبر 2011، ليصبح أصغر حارس مرمى يمثل بلجيكا. ومنذ ذلك الحين، لعب أكثر من 50 مباراة دولية، وشارك في كأس العالم 2014 وبطولة أمم أوروبا 2016 وكأس العالم 2018 حيث حصل على جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في البطولة.

مسيرته الكروية

بدايته المبكرة
ولد كورتوا في مدينة بري في فلاندر، من أب ينتمي لالوالون وأم تنتمني للفلمنك. بدأ مسيرته مع نادي بيلزن المحلي، كظهير أيسر. بعد فترة وجيزة، في عام 1999، انضم إلى نادي جينك في سن السابعة، ومن هناك تم تحويل مركزة إلى حارس مرمى.

جينك
تقدم كورتوا من خلال الفئات السنية، حيث كان كوين كاستيلس يعتبر في البداية حارس المرمى الأساسي، ولكن خلال أزمة الإصابات كان كورتوا، البالغ من العمر 16 عامًا و 341 يومًا، قد شارك لأول مرة في 17 أبريل 2009 أمام غينت. بعد رفضه الانتقال إلى هوفنهايم، أصبح كورتوا حارس مرمى الأول لموسم 2010–11 قبل كيستيلز، عندما واجه تسجيل لازلو كوتليس بعض المشاكل.

لعب دورًا رئيسيًا في فوز بالدوري موسم 2010–11. حصل على جائزة أفضل حارس لهذا العام وجائزة جينك لأفضل لاعب في العام، حيث تلقى 32 هدفاً فقط على مدار 40 مباراة في الدوري وحافظ على نظافة شباكة في 14 مباراة مع جينك.

تشيلسي
في يوليو 2011، انضم كورتوا لنادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 9 ملايين يورو لمدة خمس سنوات.

أتلتيكو مدريد (إعارة)
في غضون أسابيع من إنضمامه إلى تشيلسي، تم إعارة كورتوا لمدة موسم كامل إلى أتلتيكو مدريد. تم إعطاؤه القميص رقم 13 من قبل أتلتيكو، الذي كان يرتديه سابقا دافيد دي خيا الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد.

عودته إلى تشيلسي
في يونيو 2014، أكد مدرب تشيلسي جوزيه مورينيو أن كورتوا سيعود إلى تشيلسي في الموسم القادم. تم إعطاؤه القميص رقم 13، الذي كان يرتديه فيكتور موسيس. في 18 أغسطس، أعلن مورينهو أن كورتوا سيبدأ المباراة الافتتاحية في الدوري الممتاز ضد بيرنلي بدلاً من بيتر تشيك. وفاز تشيلسي 3–1. حافظ كورتوا على نظافة شباكع لأول مرة في الدوري الإنجليزي في مباراته الثانية، في مباراة الفوز 2–0 على ضيفه ليستر سيتي.

في 11 سبتمبر 2014، وقع كورتوا عقدًا جديدًا مدته خمس سنوات ليبقيه مع النادي حتى عام 2019. عند توقيعه العقد قال كورتوا: «من اللطيف حقًا أن وقع هذا العقد الجديد لمدة خمس سنوات».

ريال مدريد
بعد موسم 2018، ذكر كورتوا أنه يريد أن يعيش بالقرب من أولاده، مما أشعل الشائعات حول إنتقاله إلى ريال مدريد. بعد أداءه القوي في عام 2018، حيث فاز بالقفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في كأس العالم أعلن كورتوا عن رغبته في الانتقال. وقيل بأن تشيلسي لن يسمحوا له بالرحيل ما لم يتمكنوا من إيجاد بديل للحارس البلجيكي. ورد كورتوا بعدم حضور التدريبات بعد العطلة الصيفية، في محاولة لإجبار النادي على قبول قراره. أخيرا في 8 أغسطس 2018، أعلن ريال مدريد رسميا أنه قد وقع عقد كورتوا لمدة ست سنوات. بعد يوم واحد، أكد تشيلسي الانتقال.

شارك لأول مرة مع ريال مدريد في 1 سبتمبر 2018 أمام ليغانيس، في مباراة الفوز 4–1 على ملعب سانتياغو برنابيو. في 22 سبتمبر، حافظ على نظافة شباكة لأول مرة في مباراة الفوز 1–0 على إسبانيول. في 22 ديسمبر، حقق كورتوا أول ألقابه مع ريال مدريد بعد الفوز 4–1 على نادي العين في نهائي كأس العالم للأندية 2018.

مسيرته الدولية
تم إستدعاء كورتوا لأول مرة إلى المنتخب البلجيكي في أكتوبر 2011، وشارك لأول مرة في الشهر التالي في مباراة ودية أنتهت 0–0 أمام فرنسا على ملعب فرنسا، مما جعله أصغر حارس مرمى يلعب مع المنتخب البلجيكي.

كأس العالم 2014
لعب كورتوا جميع المباريات خلال تصفيات كأس العالم 2014، حيث تأهلت بلجيكا لأول بطولة كبرى لها منذ كأس العالم 2002. طوال هذه التصفيات، حافظ على نظافة شباكه في 6 مباريات من أصل 10.

في 13 مايو 2014، تم اختيار كورتوا ضمن التشكيلة المشاركة مع المنتخب البلجيكي في كأس العالم 2014. لعب جميع المباريات الخمسة للمنتخب البلجيكي في البطولة، بدءا من الفوز 2–1 أمام الجزائر في بيلو هوريزونتي. ثم نجح كورتوا في الحفاظ على نظافة شباكة في مباراتين متتاليتين من خلال الإنتصار 1–0 أمام روسيا وكوريا الجنوبية حيث وصل الشياطين الحمر إلى الدور ربع النهائي.

يورو 2016
لعب كورتوا جميع المباريات الثمانية الأولى لبلجيكا في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016، مما ساعدهم على التأهل للمرة الأولى منذ 16 سنة. ومع ذلك، غاب عن آخر مباراتين له بسبب الإصابة.

وصل كورتوا مع فريقه إلى ربع النهائي، حيث خسروا أمام ويلز على الرغم من تقدمهم المبكر. بعد ذلك، لمح كورتوا أن مدرب بلجيكا مارك فيلموتس كان على خطأ بسبب الخسارة، وذكر أيضا أن الهزيمة كانت «أكبر خيبة أمل» في مسيرته.

كأس العالم 2018

تم اختيار كورتوا في تشكيلة المنتخب البلجيكي المكونة من 23 لاعباً للمشاركة في كأس العالم 2018. كان حارس مرمى بلجيكا طوال البطولة، ولعب دوراً رئيسياً في فوز بلجيكا 2–1 على البرازيل في ربع النهائي، الذي شهد تقدم بلجيكا إلى الدور نصف النهائي من البطولة للمرة الأولى منذ عام 1986.

حافظ على نظافة شباكه مرتين خلال مرحلة المجموعات (ضد بنما وإنجلترا)، ولم يتلقى سوى هدف واحد في مباراة هزيمة منتخب بلجيكا أمام بطل العالم لاحقاً فرنسا في نصف النهائي، وحافظ على نظافة شباكه مرة أخرى ضد إنجلترا في مباراة تحديد المركز الثالث. تصدى كورتوا لـ27 كرة في 7 مباريات بكأس العالم، أكثر من أي حارس مرمى آخر. وحصل على جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في البطولة.

 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon