وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، رؤية الوزارة ٢٠٣٠ الخاصة بمجال تطوير منظومة التعليم، في مؤتمر الشباب الرابع في الإسكندرية، بحضور رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي.
 
وأكد شوقي أنه في إطار إيمان الدولة بأن مصر تستحق أن تكون في مرتبة أفضل من حيث مستوى التعليم المطبق فيها مقارنة بباقي الدول المتقدمة، فقد قررت الدولة أن تفكر في اتخاذ خطوات جادة على طريق تطوير التعليم.
 
وقال الوزير: "إننا نعمل على تطوير المنظومة الحالية، وإعاده بناء منظومة جديدة بالتوازي مع المنظومة الحالية"، مضيفًا: "إننا نعد حاليًا نظامًا جديدًا مبتكرًا للتعليم، وفي نفس الوقت نعمل على تطوير النظام الحالي"، موضخًا أن النظام الجديد، يتم إعداده بالتعاون مع مؤسسات مصرية ودولية.
 
وأشار الوزير إلى أنه سيتم قبول الطلاب في هذا النظام التعليمي الجديد في سبتمبر/أيلول 2018، وسيتم تخريج أول دفعة من هذا النظام الجديد في 2030، وردًا على تساؤل بشأن نظام الثانوية العامة الجديدة وملامحه، أكد أن النظام الجديد تراكمي، ويقضي على ضغط الثانوية، كما يقضي أيضًا على الدروس الخصوصية.
 
واستقطع الرئيس السيسي، قائلًا: "لا بد من دراسة الموضوع جيدًا قبل التنفيذ ومدى تنفيذه على الأرض"، ورد الوزير بأنه يدرس بالفعل هذا النظام، ثم سيطرح للحوار المجتمعي قبل تنفيذه".