اللواء أحمد عبدالله

بحث محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله مع نقيب الزراعيين الدكتور سيد خليفة والدكتور علي حزين، المشرف على مشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، مشروعات التنمية الزراعية وتصورات ومقترحات زراعة نبات المورينجا بوادى النخيل بمدينة القصير.

وقال المحافظ فى بيان، اليوم الثلاثاء، إن المحافظة بصدد زراعة نبات المورينجا والبدء فى أعمال التنمية بوادي النخيل بصحراء مدينة القصير والذي تبلغ مساحته نحو 6 آلاف فدان منبسطة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الوديان التي تصلح للزراعة بهدف إيجاد نشاط تنموي جديد بالمنطقة حتى تحقق المحافظة الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعية.

وأكد ضرورة استغلال جميع الوديان المتواجدة بالصحراء الشرقية الواقعة بنطاق المحافظة والتي تقدر مساحتها بعشرات الآلاف من الأفدنة في بعض الزراعات.

ومن جانبه، أشار حزين إلى أن نبات المورينجا يتمتع بـ7 أضعاف نسبة الكالسيوم الموجودة في اللبن و3 أضعاف فيتامين الجزر و4 أضعاف بوتاسيوم الموز، بالإضافة إلى إمكانية زراعته فى كافة الظروف حيث لا يحتاج سوى للتربة الرملية المتوفرة فى صحراء مصر بمساحات شاسعة ويستهلك كميات قليلة من المياه.
وقال إن المورينجا من أنسب المحاصيل التي تسهم فى مواجهة الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ التي تهدد النباتات بالإضافة إلى قدرته على علاج سوء التغذية. 
نقلاعن
/أ ش أ/