وزير الآثار خالد العناني يفتتح معبد "آمون رع سجم نحت" للزيارة أمام السائحين

أعلن وزير الآثار الدكتور خالد العناني، السبت، عن افتتاح معبد "آمون رع سجم نحت" للزيارة أمام السائحين، وهو أحد معابد منطقة الكرنك الأثرية الشهيرة والذي يطلق عليه معبد آمون الذي يستجيب الدعاء أو الذي يسمع الصلوات.

وتفقد وزير الآثار معبد آمون رع سجم نحت والذي يعد المعبد رقم 11 في مجموعة معابد الكرنك في مدينة الأقصر حيث استمع الوزير لشرح من الدكتور مصطفى وزيري مدير آثار الأقصر عن مراحل ترميم المعبد وإعداده للزيارة.

 وقال مدير عام آثار الاقصر مصطفى وزيري، إن المعبد كان في حالة سيئة وقام فريق العمل المصري بإزالة الترميم القديم الذي أجريَ في أوائل ثمانينات القرن الماضي ومواد الترميم التالفة المكونة من الأسمنت الاسود وتم استبدالها بمواد ترميم حديثة من الجير والرمل كطبقة بطانة ومواد أخرى لتظهر بلون الاثار.

وأشار وزيري، إلى أن المعبد كان مكرس لعبادة ثالوث طيبة  - آمون موت خنسو، وبدأ الملك تحتمس الثالث أحد أهم  ملوك الاسرة ال 18 بناء هذا المعبد، مشيرا إلى أن المعبد يرجع إلى معابد العبادات الشعبية الموجودة في الأقصر.

وعقب انتهاء فعاليات افتتاح  "آمون رع سجم نحت"  للزيارة، استكمل وزير الاثار جولته داخل معبد الكرنك برفقة محافظ الأقصر محمد بدر وقيادات الاثار حيث تفقد معابد الكرنك ومنطقة المتحف المفتوح.