شركات بريطانية تخطط لنقل أعمالها خارج البلاد

ذكرت غرفة التجارة البريطانية أن آلاف الشركات البريطانية وضعت خططا للطوارئ للتأقلم مع سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بدون التوصل لاتفاق، وأوضحت أن شركات عديدة تخطط لنقل أعمالها خارج بريطانيا.

من جانبها، كشفت النائبة عن حزب العمال البريطاني إيفيت كوبر - حسبما نقلت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية - عن أن اثنين من أصحاب شركتي "بيربيري" و"هاريبو" - في دائرتها الانتخابية بمقاطعة ويست يوركشاير- أرسلا لها خطابًا للتحذير من الآثار المدمرة للخروج من الاتحاد بدون اتفاق على أعمالهما في بريطانيا.

وتدفع كوبر مجلس العموم البريطاني لإجراء تعديل، على الأرجح سيتم التصويت عليه بعد غد الثلاثاء، وبموجبه سيتم تمهيد الطريق لتأجيل بريكست حتى نهاية العام الجاري، بحسب الصحيفة.

كما حذرت بعض الشركات البريطانية الكبرى - ومن بينها (آيرباص) - الأسبوع الماضي من تأثيرات كارثية محتملة حال حدوث بريكست بدون اتفاق على أنشطتها في بريطانيا.

يذكر أن بعض الوزراء البريطانيين - من بينهم وزيرة الأعمال والمعاشات البريطانية، آمبر رود، ووزير الأعمال البريطاني، ريتشارد هارينجتون - قد أشاروا إلى إمكانية تقديم استقالتهم إن لم تسمح رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لهم بدعم خطط تأجيل بريكست عن طريق منح كل نواب البرلمان من حزب المحافظين، بما فيهم الوزراء، تصويتا حرا على هذا الأمر.

قد يهمك أيضاً :

%74 من الشركات البريطانية غير متفائلة بالأوضاع بعد "بريكست"

الحكومة البريطانية تصرح أن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "أفضل المتاح"