إستراتيجيَّة الدولة لتطوير الطرق والكباري

أعلنت الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل، عن إستراتيجية الطرق الجديدة والمزمع إنشاؤها خلال العام الحالي ومطلع العام المقبل، ضمن الخطة المستقبلية لإنشاء الطرق بتكلفة استثمارية تقدر بـ 9.8 مليار جنيه.

وأكّد رئيس الهيئة اللواء سعد الجيوشي، في بيان صحافي، أنّ مشروعات بناء الطرق تحتل المبادرة الأولى في برامج ومشروعات التنمية المستدامة لتحقيق معدلات أعلى في التنمية والنمو من خلال تأمين حركة نقل الركاب والبضائع بين المدن والقرى ومناطق التنمية الجديدة المقترحة.
وأوضح أنه تم إعداد المخطط المستقبلي لشبكة الطرق، وتحديد الأسبقيات المقترحة و كذلك وضع آليات تنفيذ الخطة.

وأشار إلى أنّ أبرز ملامح تلك الإستراتيجية تشمل تطوير طريق القاهرة- السويس من تقاطع الدائري الإقليمي وحتى السويس بطول 70 كم وبهدف تخصيص الطريق القائم للنقل الثقيل وإنشاء عدد 3 حارات لكل اتجاه لاستخدام باقي المركبات، بالإضافة إلى الطريق الدائري الإقليمي (  طريق الإسماعيلية -بنها ) بطول 61 كم من خلال إنشاء طريق من 4 حارات لكل اتجاه. كما تتضمن تطوير طريق قطاع الدائري الأوسطي ( شرق القاهرة ) بطول 22 كم وإنشاء طريق 4 حارات لكل اتجاه، وطريق شبرا بنها بطول 40 كم إنشاء طريق ( أسفلت  3 حارات – جسم ترابي 5 حارات ) لكل اتجاه. ومن بين الطرق أيضًا جنوب الفيوم - الواحات بطول 80 كم، بالإضافة إلى إنشاء طريق متفرع، وطريق وصلة نفق الشهيد أحمد حمدي بطول 35 كم تطوير الوصلة حتى رأس سدر، وطريق خشم الرقبة بطول 100 كم من خلال  إنشاء طريق متفرد، وأخيرًا طريق الشيخ فضل- رأس غارب بطول 90 كم من خلال رفع كفاءة الطريق القائم وازدواجه