عبد المنعم الجمل

وقعت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب،  برئاسة عبد المنعم الجمل،  نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر،  اتفاقية عمل جماعية مع شركة تيتان للأسمنت، التى تخص العاملين فى شركتى الإسكندرية وبنى سويف.

وتضمنت الاتفاقية عدة بنود أولها احتساب إجمالى الدخل الشهرى على المرتب الأساسى والعلاوات الاجتماعية المستحقة عن سنوات سابقة أو مستقبلية ومنحة عيد العمال وبدل التمثيل وبدل التفرغ وبدل التميز وبدل طبيعة العمل.

وأقرت الاتفاقية بإلزام الشركة بصرف العلاوات الاستثنائية التى يصدر بها قرار ملزم من الدولة، وصرف الزيادات السنوية وفقا لقانون العمل على الراتب الأساسى التأمينى.

وجاء فى الاتفاقية زيادة الدخل الشهرى المقرر وفقا لراتب شهر ديسمبر 2017 بنسبة 14%، ومنح العاملين أصحاب الأداء المتميز زيادة مرتبطة بالأداء السنوي بنسبة قد تصل إلى 10% إضافية وفقا لآخر راتب حصل عليه العامل.

وأقرت الاتفاقية تعديل النظام المالى السنوى للإداريين، فضلا عن استمرار نظام العمل بحافز الكلنكر السنوى للفنيين والإداريين المستفيدين منه حاليا.

أما فى البند الثانى المتعلق بالأرباح، تضمنت الاتفاقية زيادة الدفعات الشهرية التى تسدد من تحت حساب الأرباح المستحقة من 9 شهور إلى 12 شهر، وفي حالة إذا ما قل مبلغ الأرباح عن مجموع ما تم صرفه للعاملين شهريا لن يتم خصم أية مبالغ من العاملين.

وجاء في البند الثالث من الاتفاقية المتعلق بالزيادة السنوية، أقرت الاتفاقية منح زيادة سنوية للعاملين بنسبة 5% من يناير 2019، وبما يآ 2020، ويتم النظر على تعديل الدخل الشهري للعاملين في ضوء الملاءة المالية للشركة واعتبارات وظروف العمل، بالإضافة إلى زيادة نسبة المشاركة التى تسددها الشركة لشركة التأمين فى صندوق الادخار بحد أقصى 2% على ما يدفعه العاملين والشركة