الوحدات السكنية

دشّن المهندس عماد عيسى الخبير العقاري، مبادرة للبناء بسعر التكلفة بعنوان "ابنيها بسعر التكلفة"، والتي تهدف إلى مواجهة غلاء الأسعار المبالغ فيه للوحدات السكنية في الفترة الأخيرة من قبل بعض المستثمرين والمقاولين، وبناء وحدات سكنية بسعرها الحقيقي والذي يعادل نصف التكلفة السوقية المتداولة.

وقال عيسى، إن المبادرة توفر ما بين 40 و50% من السعر المتداول للوحدة السكنية، مشيرًا إلى أنها استطاعت خلال 3 أشهر توفير وحدات سكنية جديدة في 3 مشاريع في مدينة 6 أكتوبر بتكلفة إجمالية بلغت 10 ملايين جنيه، رغم أن سعرها السوقي المتداول 19 مليونًا.

وعن الجودة التي يتم تنفيذ الوحدات السكنية بها، أكد "عيسى"، أنه يتم استخدام خامات ومواد بأعلى جودة، سواءً حديد أو أسمنت، وذكر "عيسى"، أن المقاولين يتربحون بنسبة 100% في المشاريع التي يتم تنفيذها، ولكن هامش ربح المبادرة يبلغ 10% فقط، مؤكدًا أن الزيادة الحقيقية في سعر المتر المربع بعد تعويم الجنيه هي 250 جنيهًا، في حين أن الزيادة التي طبقها المقاولين هي 1500 جنيه للمتر.

ونوَّه "عيسى" بأنه يجري توثيق المبادرة في هيئة الاستثمار، مشيرًا إلى أن هناك فريق عمل كامل من مهندسين وفنيين ومشرفين، وشؤون قانونية، علمًا بأن جمعية مواطنون ضد الغلاء تبنت مبادرة "ابنيها بسعر التكلفة" لمساعدة الشباب في الحصول على وحدات سكنية مخفضة الأسعار.