العقارات في الكويت

كشف تقرير عقاري صادر عن شركة أداء العقارية في الكويت عن تراجع ملحوظ في أسعار العقارات في الكويت خلال أكتوبر الماضي، والذي شهد تداول 400 عقار ما بين (سكني، استثماري، تجاري، مخازن وحرفي) بقيمة إجمالية 167.7 مليون دينار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والذي بلغت فيه قيمة التداولات العقارية 200.3 مليون دينار لعدد 363 عقارا فقط.

وقال التقرير ان المتابع لأوضاع السوق العقاري المحلي يلاحظ ارتفاعا في أعداد العقارات التي تم تداولها خلال أكتوبر الماضي مع انخفاض في القيمة الإجمالية لها، مقارنة بعدد عقارات أكثر تم تداولها في أكتوبر من العام الماضي وقيمة أكبر، ما يعد إشارة حقيقة لانخفاض أسعار العقارات بمختلف قطاعاتها بمتوسط انخفاض بلغت نسبته 16%.

وأظهر التقرير أن الطلب على العقار السكني مازال كبيرا، حيث بلغ إجمالي أعداد عقارات السكن الخاص التي تم تداولها خلال أكتوبر الماضي 254 عقارا مقارنة بـ 233 عقارا في اكتوبر 2015، كما ارتفع حجم العقارات الاستثمارية التي تم تداولها في أكتوبر الماضي إلى 106 عقارات مقارنة بـ 89 عقار في أكتوبر من العام الماضي.

أما بالنسبة للعقارات التجارية المتداولة فقد انخفضت أعدادها في أكتوبر الماضي إلى 6 عقارات فقط، مقارنة بـ 9 عقارات في أكتوبر 2015، كما انخفضت أعداد العقارات الحرفية المتداولة إلى 3 عقارات في أكتوبر الماضي مقارنة بـ 10 عقارات تم تداولها في أكتوبر 2015.