منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

تعتزم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي إطلاق التقرير السنوي عن حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم يوم الاثنين القادم.

ومازالت الدول الاسلامية تحتل نصيب الاسد في عدد الذين يعانون من الجوع وانعدام الامن الغذائى بنسبة نحو 75% من بين اكثر من 800 مليون جائع في العالم، حسب تقارير منظمات الامم المتحدة رغم التحسن النسبى في انخفاض عدد الجوعى في كثير من دول افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية، بعد التزام بعض هذه الدول بالبرنامج الدولى للقضاء على الجوع.

ولكن دولا اخرى مازالت تواجه شبح المجاعات وانعدام الامن الغذائى بسبب الازمات السياسية والحروب وزيادة اعداد اللاجئين والكوارث الطبيعية، وتفتقر الى المقومات الاساسية لمواجهة خطر الجوع كما هو الحال في دول افريقيا الوسطى وجنوب الصحراء وافغانستان وفلسطين وبورما وجنوب السودان والصومال وسوريا واليمن..

ويعرض تقرير هذا العام التقديرات الجديدة لعدد ونسبة الأشخاص الذين يعانون نقص التغذية المزمن في العالم، وأيضا التقدم المحرز نحو الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية الخاصة بمكافحة الجوع
ويتضمن التقرير أرقاماً جديدة حول عدد الجياع، والدروس الرئيسية المستفادة من كل بلد بشأن الأمن الغذائي والتغذية.

يذكر ان تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم (2014) يصدر بالشراكة بين كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP).