أبوبكر الديب الكاتب الصحافي والخبير في الشأن الاقتصادي

توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحافي والمحلل الاقتصادي، أن تظهر نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي قامت وتقوم به الحكومة المصرية في السنوات القليلة الماضية، منذ منتصف عام 2016، وحتي الآن، ستظهر نتائجه الإيجابية الملموسة لدي المواطن في العام المقبل 2020.

وقال إن الاصلاحات التي أجرتها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، شملت تحرير سعر صرف العملة أو ما يعرف بـ "تعويم الجنيه" في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وزيادات ضريبية، وخفض الدعم، وتعديلات تشريعية لتشجيع الاستثمار والصناعة وقطاع التنقيب عن الغاز والبترول.

وأوضح الديب، أن مصر تنتظر تدفقات نقدية تزيد عن 80 مليار دولار في 2019، من مصادر مختلفة كالاستثمار والتصدير والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج، وطرح السندات الدولية، ودخل قناة السويس، بالإضافة إلى شريحتي قرض صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أن من أبرز الانجازات التي تحققت خلال العام الماضي، انحصار التضخم وارتفاع الاحتياطي النقدي لأعلى مستوى في تاريخ مصر، الأمر الذي عظم قدرات البنك المركزي في تلبية طلبات الاستيراد، وخلق بيئة جاذبة للشركات الأجنبية إلى مصر، كما شهدت معدلات النمو طفرة غير مسبوقة، فارتفعت من 4.2 % إلى 5.3 %.