أبو بكر الديب

رحب أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي، بتصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى، بشأن طرح البنوك فى البورصة،  فى النصف الثانى من العام المقبل 2018، قائلا: إن الخطوة لها 10 فوائد، منها تعزيز رأس مال البنوك، ومكافحة الفساد، وجذب المستثمرين للبورصة.

وقال إن عملية طرح بنوك حكومية في البورصة، أمر مطبق في أغلب بورصات العالم، لزيادة رأس المال، وقيام البنوك بتوسعات تحتاج إلي تمويل.

وأوضح أن الطرح يزيد من ثقة المؤسسات الإستثمارية الخارجية في سوق الإستثمار بمصر، ويجذب شرائح جديدة من المتعاملين والمؤسسات لسوق المال، بشرط التسويق الجيد لهذه الطروحات، كما حدث في طرح المصرية للاتصالات، والتي جذبت مليون مستثمر للبورصة، ويمكن أكبر عدد من المساهمين لتملك أسهم بالبنوك، وبالتالي تقوية الجمعيات العمومية للبنوك، وتفعيل آلية الرقابة، وتحقيق أعلى أسعار للأسهم، واعطاء سيولة للبنوك.

وأضاف أنه من المنتظر أن يجتذب الطرح مستثمرين أجانب وعرب إلى سوق المال، الأمر الذى يصب فى صالح توفير العملات الأجنبية وزياة الاستثمار فى الأوراق المالية.

وحول مخاوف البعض من اعتبار الخطوة توسعا في عملية الخصخصة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، قال إن الطرح يختلف عن الخصخصة، فالاول هو توسيع للملكية، وزيادة رأس المال، أما الخصخصة فهى تحويل الملكية العامة إلي ملكية خاصة، مطالبا