الصادرات المصرية

 كشف علي عباس الخبير الاقتصادي، أن مصر تمتلك فرصا واعدة لمضاعفة معدلات التصدير للسلع والمنتجات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، مشيرا إلى أن تلك الدول لا تشترط مواصفات صعبة مثل دول أوروبا أو أميركا، لافتا إلى أن الأسواق الأفريقية بها ما يقرب من مليار نسمة تمثل قاعدة استهلاكية مهمة.

وتابع أن حجم التبادل والاستثمار ضئيل للغاية، حيث بلغت الصادرات المصرية لدول حوض النيل فى عام 2014 نحو 7 مليارات جنيه وفي عام 2015 نحو 8 مليارات جنيه وهي تمثل نحو 3.5% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية لدول العالم.

وأشار إلى أن هناك العديد من المعوقات التي تقف أمام فرص الاستثمار بين مصر ودول حوض النيل، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار الشحن لأفريقيا، وقلة الدراسات من قبل الشركات المصرية لمعرفة احتياجات السوق الأفريقية مثلما تفعل الصين من دراسة احتياجات السوق، بالإضافة إلى عدم وجود معارض دائمة للسلع المصرية في أفريقيا.

كما تتمثل المعوقات في عدم وجود خطوط ملاحية جوية وبحرية منتظمة مع دول حوض النيل وغياب السياسة التسويقية للمنتج المصري أفريقيا.

وأشار إلى ضرورة سعي مصر لإنشاء شبكة للسكك الحديدية بين دول حوض النيل لزيادة الصادرات المصرية وإنشاء مناطق تجارة حرة بين دول الحوض، بجانب تطوير البنية المعلوماتية عن دول حوض النيل.​