الدكتور وائل النحاس

أكد الخبير المالي والاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، أن الحكومة المصرية هي التي صنعت أزمة ارتفاع الأسعار، مبينًا أن قامت بدور "الجلاد"، فخفضت قيمة الجنيه مقابل الدولار، ثم غيرت شرائح الكهرباء والمياه، ثم أقرت ضريبة القمية المضافة، وبعدها أصدرت قرار تعويم الجنيه، وغيرت أسعار الطاقة والمحروقات، وبالتالي كان طبيعيًا أن يضيف التاجر كل هذه الزيادات على أسعار السلع.

وأضاف النحاس، خلال لقائه في برنامج "الشارع المصري"، الذي يقدمه الإعلامي محمود عبد الحليم، على قناة "الحدث اليوم": "أنا قلق من التشريعات التي تصدر كل يوم ولا تتناسب مع الواقع، لأنها قد تؤدي إلى هروب الاستثمار و تراكم الأزمات، فلا يوجد تشريع حتى الآن له مردود إيجابي، وعلى سبيل المثال، أصدرنا تشريعات ضد شركات الصرافة، فانتقلت الصرافة إلى البيوت.

وأشار إلى أن مطالبات بعض البرلمانيين باستخدام قانون الطوارئ مع التجار خاطئة، فإذا قرر التجار والمستثمرون إنهاء أعمالهم ستتعرى الحكومه، لأنها لا تملك الموارد الكافية لشراء السلع، ولا تستطيع أن تغطي الصادرات.

وأوضح النحاس أن الحكومة يجب أن تعمل على استقرار الأسواق والحالة الاقتصادية والحالة الاجتماعيه داخل البلاد، قبل أن تقوم بأي إصلاحات وتعديلات اقتصادية، أو تصدر تشريعات .