الطريق الدائري

أعلن نائب رئيس هيئة الطرق والجسور، في مصر، اللواء وائل السيد، الانتهاء من تنفيذ القوس الشمالي الشرقي في الطريق الدائري الإقليمي، المدرج في المشروع القومي للطرق، بطول 92 كيلومترًا، في بداية الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن القوس  الشمالي الشرقي يمتد بين بلبيس وبنها، بطول 33.5 كيلومتر. وأوضح أن الهيئة في أعمال التنفيذ النهائية في هذا القطاع، والذي يشمل 27 جسرًا و26 نفقًا، ويربط القوس الشمالي الشرقي في الدائري الإقليمي مع طريق "شبرا ـ بنها" الجديد، المدرج هو الآخر في المشروع القومي، بطول 40 كيلومترًا.

وقال السيد إنه من المخطط الانتهاء من القطاع المتبقي من الدائري الإقليمي، وهو القوس الشمالي الغربي الممتد بطول 58.5 كيلومتر، من بنها حتى طريق "القاهرة / الإسكندرية" الصحراوي، في نهاية مارس / آذار المقبل، لافتًا إلى أن هذا القطاع يشمل 23 جسرًا و38 نفقًا. ويذكر أن الدائري الإقليمي يضم اثنين من الجسور العلوية الضخمة اللذين تصل تكلفتهما إلى 1.4 مليار جنيه، وهما جسر الخطاطبة، بطول 5.5 كيلومتر، والبالغة تكلفته 800 مليون جنيه، وجسر بنها العلوي على النيل، بطول 6.5 كيلومتر، والبالغة تكلفته 595 مليون جنيه، حيث يربط جسر بنها العلوي طريق "بنها – المنصورة" وطريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الزراعي.

 وكلفت هيئة الطرق مكتبًا استشاريًا بإعداد دراسة تنظم دخول الشاحنات إلى القاهرة الكبرى، عقب اكتمال تنفيذ الطريق الدائري الإقليمي، حيث ستحدد الدراسة مواعيد دخول الشاحنات عقب انتهاء تنفيذ الطريق، إذ تعتزم وزارة النقل منع دخول سيارات النقل الثقيل ذات المقطورات للقاهرة الكبرى، من أجل تخفيف الزحام المروري وتقليل الاختناقات التي تشهدها شوارع القاهرة الكبرى.