الدولار

ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى فى أسبوعين ، مع استمرار عمليات شراء العملة الأمريكية مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية ، يأتي هذا قبيل صدور بيانات نمو الاقتصاد الأكبر بالعالم خلال الربع الثالث ، بالإضافة إلى تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ارتفع مؤشر الدولار بحوالي 0.2 % إلى مستوي 97.47 نقطة ،الذي يعد أعلى مستوى منذ 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري ،حيث مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 97.31 نقطة ، وأدنى مستوى عند 97.21 نقطة.

أنهي المؤشر تعاملات الثلاثاء مرتفعا بنسبة 0.3% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، عاكسا استمرار صعود العملة الأمريكية مقابل معظم العملات العالمية ، بدعم تصريحات نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

دعم رتشارد كلاريدا المزيد من رفع أسعار الفائدة الأمريكية ،وأشار أن هذا الأمر سيكون معتمدا على البيانات الاقتصادية ،والتي أصبح أكثر أهمية مع اقتراب الاحتياطي الفيدرالي من موقف محايد.

يترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة من الولايات المتحدة عن نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث من هذا العام ، توفر هذه البيانات أدلة قوية حول احتمالات استمرار قيام الاحتياطي الاتحادي بتشديد السياسة النقدية.

تصدر بحلول الساعة 13:30 جرينتش القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الربع الثالث /2018  التوقعات تشير إلى نمو بمعدل 3.6% ، وسجلت القراءة الأولية نمو بمعدل 3.5% ، وسجل الاقتصاد نمو بمعدل 4.2% خلال الربع الثاني من هذا العام.

وبحلول الساعة 17:00 جرينتش يلقي جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي خطابا هاما فى النادي الاقتصادي لولاية نيويورك ،والذي من المنتظر أن يتضمن أدلة جديدة حول مستقبل تشديد السياسة النقدية الأمريكية.

من ناحيته وفى مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه غير راضي عن السياسة التي يتبعها الاحتياطي الاتحادي ورئيسه جيروم باول ،وانتقد ترامب مرارا المركزي الأمريكي قائلا إن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية يضر بالاقتصاد.