الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال التعاملات الصباحية يوم الجمعة لتواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، وقاد التراجعات قطاع التكنولوجيا بعد نتائج محبطة لشركة أمازون،  بالإضافة إلى تضرر المعنويات جراء ارتفاع العملة الأوروبية الموحدة اليورو مقابل سلة من العملات العالمية. وتراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.9 بحلول الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش، أنهي المؤشر جلسة الأمس منخفضا بنسبة 0.1 في المائة، في أول خسارة خلال ثلاث جلسات، بفعل الهبوط الحاد لسهم أسترا زينيكا عملاق صناعة الأدوية البريطاني.

فقد قطاع التكنولوجيا في أوروبا أكثر من 1.5 في المائة ليتصدر قائمة أكبر القطاعات الخاسرة على مؤشر ستوكس أوروبا، خاصة بعد انخفاض القطاع الأميركي بالأمس في وول ستريت،وبعدما أعلنت شركة أمازون نتائج أرباح محبطة خلال الربع الثاني/2017.

تراجع سهم أمازون بنسبة 3 في المائة قبل افتتاح جلسة التداولات الرسمية في وول ستريت، بعدما أعلنت الشركة هبوط أرباحها خلال الربع الثاني بنسبة 77 في المائة، مع التوقع بتسجيل خسارة تشغيلية خلال الربع الثالث. وارتفع اليورو بنسبة 0.2 في المائة مقابل الدولار الأميركي، مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثون شهرا 1.1777 دولار المسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس،  وارتفاع العملة الأوروبية الموحدة أثار المخاوف مؤخرا تجاه عرقلة أرباح الشركات،  والتأثير السلبي على الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو.

وانخفض قطاع البنوك والشركات المالية، مع هبوط سهم يو بي أس بنحو 4 في المائة، بعدما أبقي البنك السويسري على توقعاته الحذرة خلال النصف الثاني من هذا العام، على الرغم من تحقيق زيادة غير متوقعة في صافي أرباح الربع الثاني. وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4  في المائة، وأنهي المؤشر جلسة الأمس في وول ستريت منخفضا بنسبة0.1 في المائة، بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2,484.04 نقطة. وبالنسبة لأهم مؤشرات الأسواق الأوروبية تراجع مؤشر يورو ستوك 50  بنحو 1.1 في المائة، وفي ألمانيا تراجع مؤشر داكس بنسبة 0.8 في المائة، ، وفي فرنسا انخفض مؤشر كاك 40 نسبة 1.5 في المائة، وفي لندن نزل مؤشر فايننشال تايمز 100 مقدار 0.8 في المائة.