الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية تحت ضغط قطاع البنوك ، ليسجل مؤشر أسهم الشركات الكبرى في القارة خسارة أسبوعية ، الخميس ، وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضًا 0.4 % لينهي الأسبوع متراجعًا 0.2 % بعد أسبوعين من المكاسب.

وهبط مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 1.2 % مسجلًا أدنى مستوياته خلال خمسة أسابيع ، متجهًا صوب تسجيل خسائر لخمس جلسات متتالية مع عزوف المستثمرين على مستوى العالم عن الأصول المنطوية على مخاطر.

وقاد سهما بانكو بوبولار الإسبانى وبنك رايفايسين النمساوي خسائر القطاع بتراجعهما 3.6 و5.5 % بالترتيب ، وانخفضت أسهم البنوك الفرنسية سوسيتيه جنرال وكريدي أغريكول وبي.إن.بي باريبا ، بما يتراوح بين 1.4 و2.6 %.

وسقط سهم لوفتهانزا بنسبة 3.1 % ، بعدما طرح المستثمر إنفينيت مايلز حصة للبيع فى شركة الطيران الألمانية قدرها 2.5 % بسعر 15.25 يورو للسهم ، وقفز سهم إس.سى.إيه السويدية المتخصصة في صناعة المناديل الورقية والمعدات المستخدمة في الغابات 7.8 % ، مسجلًا مستوى قياسيًا مرتفعًا.

وقالت صحيفة سويدية نقلًا عن مصادر لم تسمها أن مجموعة من شركات الاستثمار المباشر ، تقدمت بعرض قدره 200 مليار كرونة سويدية "22.3 مليار دولار" للاستحواذ على ذراع منتجات النظافة للشركة.