محمد عبد السلام

أعلن محمد عبد السلام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب إلى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، أن شركة النعيم القابضة المصرية، تعمل حاليًا على إتمام خطوة الإدراج المزدوج في سوق أبوظبي المالي.

وكانت شركة النعيم القابضة للاستثمارات، المدرج أسهمها في بورصة مصر، قد أعلنت في نهاية العام الماضي حصولها على موافقة الجهات الرقابية في مصر للقيد المزدوج لأسهمها بسوق أبوظبي، بما لا يجاوز ثلث رأسمال الشركة المصدر والمدفوع، البالغ قدره 198.7 مليون دولار.

وتعمل "النعيم" على المشاركة كليًا أو جزئيًا في تأسيس الشركات وإعداد دراسات الجدوى اللازمة للمشاريع والتأجير التمويلي، وضمان وتغطية الاكتتابات وأمناء الحفظ. وأضاف عبد السلام، في تصريحات على هامش منتدى الأوراق المالية في الشرق الأوسط أمس الاثنين: "هناك شركات مصرية عدة تحدثت معنا بالفعل بشأن رغبتها في الإدراج المزدوج، سواء في سوق دبي المالي أو ناسداك دبي، وعرضوا الفكرة بشكل جدي، وبالفعل قدمنا لهم النصيحة" وفق مصادر صحافية.

وتضم بورصة "ناسداك دبي" حاليًا أسهم "أوراسكوم كونستراكشن"، التي جري إدراجها قبل نحو عامين كأول إدراج مزدوج بين الإمارات ومصر، فيما تأمل إدارة البورصة جذب مزيد من الشركات المصرية، خصوصًا أن السوق المصرية أحد أهم الأسواق المستهدفة.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، آذار/مارس الماضي، إن البورصة تلقت طلبات جديدة للإدراج من شركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دون أن يسميها، متوقعًا أن يشهد العام الجاري مزيدًا من الاكتتابات في السوق.

وكان عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة قد توقع في فبراير الماضي، أن تشهد أسواق الإمارات المالية طروحات أولية لعدد من الشركات المساهمة خلال العام الجاري.

ويترقب سوق دبي إدراج أسهم أورينت يو إن بي تكافل، فيما أدرجت الوطنية الدولية القابضة الكويتية أسهمها منتصف نوفمبر 2016. في حين لم يشهد سوق أبوظبي المالي أي إدراجات جديدة العام الماضي سوى إدراج مجموعة الشارقة ضمن قطاع العقار.