بنك كوريا المركزي

قال بنك كوريا المركزي الأربعاء إن اعتماد الاقتصاد الكوري الجنوبي على الصين ازداد.
وأشار البنك إلى أن الصادرات الكورية إلى الصين تمثل /21.9/ في المائة أي /134.9 مليار/ دولار من إجمالي الصادرات الكورية الجنوبية البالغ قيمتها /617.1 مليار/ دولار في العام الماضي.
كما شكلت الواردات الكورية من الصين /16.3/ في المائة أي ما يعادل /87.6 مليار/ دولار من إجمالي الواردات الكورية الجنوبية في العام السابق، ولهذا جاءت الصين في المركز الأول من حيث حجم الصادرات والواردات للبلاد.
وكانت الصين قد مثلت /7.7/ في المائة من الفائض التجاري لكوريا الجنوبية في عام 1998، ولكن ارتفعت إلى /58.8/ في المائة في العام الماضي.
كما شهدت السوق المحلية زيادة حادة في اعتمادها على الصين.
ووفقا لبيانات صادرة عن شركة سينهان، الشركة رقم 1 لبطاقات الائتمان في كوريا الجنوبية فإن إنفاق السياح الصينيين ببطاقات الائتمان في البلاد خلال العام الماضي ارتفع بنسبة /82.7/ في المائة عن العام الذي سبقه.
وبلغ إنفاق السياح الصينيين من خلال بطاقات الائتمان في البلاد /3.8 تريليون وون، ليمثل حوالي نصف إنفاق إجمالي السياح الأجانب ببطاقات الائتمان.
ووصل صافي بيع المستثمرين الصينيين للأسهم الكورية إلى /1.4 تريليون/ وون في الفترة من ديسمبر العام الماضي إلى مايو هذا العام لتحتل الصين المرتبة الأولى من حيث حجم صافي بيع الأسهم.
كما تجاوز حجم الودائع بالعملة الصينية "يوان" /10 مليارات/ دولار لتسجل حصة العملة الصينية في حجم الودائع بالعملات الأجنبية للسكان المواطنين المحليين أعلى من /20/ في المائة للمرة الأولى في الشهر الماضي.