توقعات بالانتعاش الاقتصادي في بريطانيا

كشفت إحصائيات أجرتها شركة (برايس ووتر هاوس كوبرز) اليوم السبت عن أن الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا سيتخطى الانتعاش في فرنسا ليصبح الاقتصاد البريطاني خامس أكبر اقتصاد في العالم في العام 2020 ، مقارنة باحتلاله المركز السادس العام الماضي.
وأوضحت الشركة - في تقرير لها - أن الإحصائيات لا تمثل مفاجأة للعديدين حيث تسير بريطانيا وفرنسا في مسارات مختلفة خلال العام الماضي ، وبينما تسير بريطانيا بأسرع وتيرة نمو منذ سبع سنوات ، إلا أن العديد من الاقتصاديين يخشون أن تعود فرنسا مرة أخرى إلى الركود.
وأكدت الإحصائيات أن الوضع فرنسا يشبه "رجل أوروبا المريض"، كما تدهورت ظروف العمل هناك في أسرع معدل لها هذا العام.
يذكر أن آخر مرة تفوق فيها الاقتصاد البريطاني على الفرنسي كان في عام 2007.
وقال جون هوكسورث ، كبير الاقتصاديين في (برايس ووترهاوس كوبرز) "من بين التوجهات الكبيرة التي نتوقعها في العقود المقبلة هو التحول التدريجي للقوة الاقتصادية من الغرب إلى الشرق ومع ذلك ، يظهر تحليلنا أنه من المتوقع أن تظل المملكة المتحدة عضوا كبيرا ومهما في النخبة الاقتصادية العالمية على الأقل حتى عام 2030".
وأكدت الإحصائيات أنه أمام بريطانيا تحدي تضييق الفجوة مع ألمانيا - أقوى اقتصاد في أوروبا - مستغلة ميزة التركيبة السكانية في بريطانيا الأكثر ملائمة مع تراجع عدد المواطنين الأكبر من ستين عاما ووجود معدلات مشاركة قوية للقوى العاملة.