جاو فنج المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية

 أكدت وزارة التجارة الصينية إن التعرفة الجمركية التي أقرتها الولايات المتحدة مؤخرا على وارداتها من الصلب والألمونيوم تضر بنظام التجارة متعدد الأطراف، وأن بكين ستعمل مع باقي أعضاء منظمة التجارة العالمية من أجل حماية هذا النظام وحماية حقوق الدول ومصالحها.

وقال جاو فنج المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية - خلال مؤتمر صحفي أوردته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية امس الخميس - إن أعضاء منظمة التجارة العالمية عارضوا بالإجماع الإجراءات المتخذة في إطار البند 232 من قانون التجارة الأمريكي لسنة 1962، والتي تفرض التعرفة الجمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمونيوم..مضيفا أن أعضاء المنظمة ومنهم الاتحاد الأوروبي وروسيا والهند سينضمون للصين في مشاورات في الإطار الخاص بتسوية المنزاعات في المنظمة بشأن هذه الإجراءات.

كما تقدمت الصين بطلب لإجراء مشاورات مماثلة بشأن زيادة التعرفة الجمركية الأمريكية بناء على التحقيق الذي تجريه واشنطن بموجب المادة 301 من القانون التجاري الأمريكي (التحقيق الأمريكي في الممارسات التجارية للصين).

وأعرب عن أمل بلاده في أن تتخذ الولايات المتحدة إجراء ملموس للتخلص من الأحادية والحمائية واحترام قواعد منظمة التجارة العالمية وحل الخلافات من خلال الحوار المتكافئ والمشاورات المبنية على الاحترام المتبادل.