الدولار

تراجع سعر الدولار عالميا، أمام سلة من العملات اليوم الأربعاء بعدما رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى مستوى 5.5% وهو أعلى مستوى في 22 عاما.. وهبط مؤشر الدولار 0.168% إلى 101.130 مع صعود اليورو 0.19% إلى 1.1074 دولار، وفق رويترز.

أعقب قرار الفيدرالي سلسلة رفع لأسعار الفائدة من قبل بنوك الخليج بقيادة السعودية والإمارات.. حيث أوضح بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي مساء اليوم، أن المؤشرات الاقتصادية الأخيرة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي الأمريكي يتوسع بوتيرة معتدلة، لذا كان لابد من رفع معدلات الفائدة، كذلك كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا في حين أن التضخم لا يزال مرتفعا.


لفت بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، إلى أن النظام المصرفي في الولايات المتحدة سليم وقادر على الصمود، حتى عقب سلسلة انهيار مصارف في مارس الماضي، لكن من المرجح أن تؤثر شروط الائتمان المتشددة على الأسر والشركات على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم. 


أشار الفيدرالي: تسعى لجنة السوق المفتوح لتحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم، بمعدل 2% على المدى الطويل، ودعمًا لهذه الأهداف، قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية ربع نقطة مئوية لتصل إلى نطاق بين 5.25% و5.5%. 

يذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح ما بين 5.25 % و5.50 %، وهي الزيادة الحادية عشرة منذ بداية العام الماضي.. ويأتي ذلك متماشيا مع التوقعات، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ نحو 22 عاما.. حيث يستهدف الفيدرالي للوصول إلى معدل تضخم في حدود 2 % على المدى الطويل.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

تباين أداء الجنيه الإسترليني أمام الدولار واليورو

توقعات رفع الفائدة تدعم الدولار واليورو في بداية الأسبوع