بنيامين نتنياهو

 أكد صحيفة "هآرتس" العبرية أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، صادق على اتفاق اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي يسمح بتوفير 48.6 مليون يورو للمشاريع العابرة للحدود في البحر المتوسط.

وواصلت "صادق أيضًا على هذا الاتفاق عدد من الوزارات ذات الصلة، من بينها وزارة الخارجية والعدل بتل أبيب"، لافتة إلى أن "الاتفاق والمعروف بإسم ENI CBCMED وهو اختصار لـ"برنامج التعاون العابر للحدود في حوض البحر المتوسط ، يسمح بتمويل يقدر بعشرات الملايين للمشاريع التي تتضمن تعاونًا مع 14 دولة في حوض البحر المتوسط والتي هي غير عضوة في الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت الصحيفة أنه من بين هذه الدول مصر ولبنان وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهدفه هو إحداث تطوير اجتماعي واقتصادي للمنطقة وتشجيع التحديث والمنافسة في مجالات عدة من بينها التكنولوجيا والأبحاث والاستدامة البيئية، وذلك عن طريق توفير منح لهيئات عامة وخاصة في الدول المشاركة التي تقدم برامج وخططا مناسبة وملائمة".

وقالت الصحيفة إن الأمر يأتي بعد خطوة مشابهة جرت عام 2013؛ حينما وقعت تل أبيب على اتفاق تعاون علمي بإسم Horizon 2020 مع الاتحاد الأوروبي، ووقع هذا الاتفاق كلًا من وزيرة العدل الإسرائيلية وقتها تسيبي ليفني وكاثرين أشتون وزيرة الخارجية في الاتحاد.