الفائض التجارى الصينى

سجل الفائض التجارى الصينى مع الولايات المتحدة، زيادة بلغت 19.4% فى الربع الأول من 2018 بالمعدل السنوى، وفق بيانات تم نشرها اليوم الجمعة، مع تنامى التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم.

وبلغ الفائض التجارى بين البلدين 58 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، وفق ما أعلن المتحدث باسم مكتب الجمارك هوانج سونجبنج فى تصريحات صحفية، موضحا أن الصادرات إلى الولايات المتحدة، ارتفعت 14.8% بالمعدل السنوى، فيما زادت الواردات 8.9%.

وقال هوانج: "نحن لا نسعى إلى ميزان تجارى يميل لصالح الصين.. السوق هى التى تحدد الوضع الحالى للشؤون التجارية، نأمل أن تتحلى الولايات المتحدة بالصبر، وتستمع لصوت العقل والمنطق حول مسائل الميزان التجارى"، مؤكدا أن الصين لا تبتغى حربا تجارية مع الولايات المتحدة: "نحن نؤمن بأن هذه الخلافات التجارية لا تخدم مصالح الصين ولا مصالح الولايات المتحدة".

ارتفعت المبادلات التجارية بين الجانبين 13% خلال الربع الأول وفق البيانات الصينية، لكن من غير المتوقع أن تظهر الخلافات التجارية الأخيرة فى البيانات.

وفرض كل طرف رسوماً جمركية على سلع بقيمة 3 مليارات دولار حتى الآن، لكن الولايات المتحدة هددت بفرض رسوم على المزيد من المنتجات، وتعهدت الصين بالرد.

استهدفت الولايات المتحدة الصلب والألمنيوم، بينما استهدفت الصين لحم الخنزير والخمر، بين عدد كبير من المنتجات الأميركية الأخرى.