الأقتصاد التركي

احتلت تركيا قائمة الدول المستوردة للمنتجات الكيماوية المصرية حيث استأثرت بنسبة ٣٧٪ من إجمالي الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية خلال الستة أشهر الأولى بقيمة ٥٣٩.٢٤ مليون دولار، وجاءت إسبانيا في المرتبة الثانية بنسبة ١١٪ بقيمة ١٥٩.٢٢ مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة جاءت فرنسا بقيمة إجمالية ١٤٨.١٨ مليون دولار بنسبة ١٠٪ من إجمالي الصادرات، وجاءت إيطاليا في المرتبة الرابعة بقيمة إجمالية ١٣٣.٧٤ مليون دولار وبنسبة ٩٪ من إجمالي الصادرات، وفي المرتبة الخامسة جاءت بلجيكا بقيمة إجمالية ٩٧.٢٢ مليون دولار وبنسبة ٧٪ من إجمالي الصادرات.

جاء ذلك وفقًا للتقرير الشهري للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، حيث كشف أن نمو الصادرات بلغ خلال الـ7 أشهر الأولى من ٢٠١٧ نحو ٣٣٪، حيث زادت الصادرات من 1.802 مليار دولار إلى 2.396 مليار دولار.

وبالنسبة لأكبر عشر شركات مصدرة خلال السبعة أشهر الأولى من ٢٠١٧ جاءت شركة أسود الكربون في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمة صادراتها ٦٧.٣٩ مليون دولار وفي المرتبة الثانية جاءت صادرات تي سي أي سنمار بقيمة ٢٩.٨٥ مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة جاءت أي كية للتجارة بقيمة ١٤.٤٥ مليون دولار.

وجاءت شركة أبوقير للأسمدة في المرتبة الرابعة بقيمة ٩.٥٢ مليون دولار، وفي المرتبة الخامسة جاءت صادرات شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات بقيمة ٨،٢٩ مليون دولار.