التضخم فى إيطاليا

أظهرت بيانات معهد الإحصاء الإيطالي 'آيستات' الصادرة، اليوم الخميس، تراجع معدل التضخم في إيطاليا خلال الشهر الماضي إلى أقل مستوياته منذ 19 شهراً.

وتراجع معدل تضخم أسعار المستهلك خلال يوليو/تموز الماضي إلى 5.9 بالمائة سنويّاً وهو أقل مستوى له منذ فبراير/شباط 2022، مقابل 6.4 بالمائة خلال يونيو/حزيران الماضي، وفقا لوكالة أنباء السعودية 'واس'.

وكانت التقديرات الأولية تشير إلى أن التضخم خلال الشهر الماضي بلغ 6 بالمائة سنويّاً، وأظهرت البيانات تباطؤ ارتفاع أسعار الخدمات المرتبطة بالنقل، وأسعار منتجات الطاقة الحرة.

وعلى أساس شهري ظلت أسعار المستهلك مستقرة خلال يوليو/تموز الماضي للشهر الثاني على التوالي، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاعها بنسبة 0.1 بالمائة شهريّاً.

وتراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلباً مثل الأغذية الطازجة والطاقة إلى 5.2 بالمائة سنويّاً خلال الشهر الماضي مقابل 5.6 بالمائة في الشهر السابق.

وبلغ معدل التضخم في إيطاليا وفقاً للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي 6.3 بالمائة سنويّاً مقابل 6.7 بالمائة خلال يونيو/حزيران الماضي، وكانت التقديرات الأولية تشير إلى 6.4 بالمائة سنويّاً.

وعلى أساس شهري بلغ معدل التضخم وفقاً للمؤشر الموحد 1.6 بالمائة خلال الشهر الماضي،في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى 1.5 بالمائة.