الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف

افتتح الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، الثلاثاء "ممر الغاز الجنوبي"، الذي بموجبه سيصدر الغاز من حقل "شاه دنيز" الأذربيجاني إلى أوروبا، وذلك بحضور ممثلي بريطانيا والولايات المتحدة وشركات النفط والغاز الغربية.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن الرئيس الأذربيجاني أطلق أول دفعة غاز خلال مراسم الافتتاح؛ والتي ستذهب إلى تركيا لمد خط أنابيب "تاناب".

يُذكر أنه من المقرر أن يقوم "الممر الجنوبي لنقل الغاز" في المرحلة الأولى بنقل الغاز، الذي يجري إنتاجه في إطار تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير حقل شاه دينيز الأذربيجاني، وفيما بعد قد يتم ضم مصادر غاز أخرى لهذا المشروع.

وسيتم تصدير الغاز خلال تنفيذ المرحلة الثانية إلى تركيا وأسواق الغاز الأوروبية عن طريق توسيع خط جنوب القوقاز لنقل الغاز، بالإضافة إلى مد خط أنابيب الشراكة عبر الأناضول ومد خط أنابيب آخر للشراكة عبر الأدرياتيك، وتبلغ القيمة الإجمالية لمشروع "الممر الجنوبي لنقل الغاز" قرابة 40 مليار دولار، بما في ذلك 9.3 مليار دولار لخط الأنابيب "تاناب" الذي يمر عبر منطقة الأناضول في تركيا ، و 6 مليارات دولار لخط الأنابيب الذي يمر عبر البحر الأدرياتيكي "تاب"، بالإضافة إلى 23.8 مليار دولار لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع حقل "شاه دنيز" وتوسيع خط أنابيب جنوب القوقاز.

ويبدأ المشروع بضخ الغاز بمعدل 16 مليار متر مكعب سنويا، ليصل إلى 31 مليار متر مكعب بحلول عام 2026.