البنك المركزي الأردني

ارتفعت قيمة السيولة المحلية خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 2.9 في المائة مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية العام الماضي، مسجلة زيادة مقدارها 780.5 مليون دينار وبلغ حجم السيولة المحلية 28.14 مليار دينار في نهاية شهر إبريل الماضي مقارنة بمستواها المسجل عند 27.3 مليار دينار نهاية العام الماضي.
وذكر البنك المركزي الأردني في بيانات ذكرتها صحيفة الغد الأردنية في عددها الصادر اليوم أن قيمة الودائع لدى البنوك المحلية ارتفعت إلى 24.4 مليار دينار في نهاية الثلث الأول من العام الحالي، وبلغ حجم الإرتفاع للودائع خلال الثلث الأول من العام الحالي ما مقداره 654.1 مليون دينار بزيادة نسبتها 2.8 في المائة، وذلك بالمقارنة مع ارتفاع مقداره 749.6 مليون دينار في الفترة نفسها من العام 2013.
وبحسب أرقام البنك المركزي، فقد سجل بند صافي الموجودات المحلية لدى الجهاز المصرفي في نهاية شهر ابريل من العام الحالي ارتفاعا بمقدار 439 مليون دينار عن مستواه المسجل في نهاية العام الماضي.
وسجل بند صافي الموجودات الأجنبية للجهاز المصرفي ارتفاعا بمقدار 341 مليون دينار وبنسبة بلغت 4.9  في المائة في نهاية شهر إبريل الماضي مقارنة بمستواه في نهاية العام الماضي.
وجاء هذا الإرتفاع محصلة للزيادة في هذا البند لدى البنك المركزي بمقدار 503 ملايين دينار أو ما نسبته 5.9 في المائة، وانخفاضه لدى البنوك المرخصة بمقدار 161.9 مليون دينار أو ما نسبته 10.4 في المائة.