5.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري الامريكي مع مصر

قال طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية  اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تعد ثالث أكبر الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين (خلال الفترة من يناير - أغسطس 2018 ) 5.2 مليار دولار أمريكي. 

وأكد توفيق - في كلمة له خلال مؤتمر (مصر - الولايات المتحدة مستقبل مشترك) - أن مصر تعد الثانية على مستوى أفريقيا والثالثة على مستوى الدول العربية والخامسة في الشرق الأوسط من حيث حجم الواردات الأمريكية حيث يبلغ حجم الصادرات الأمريكية لمصر 3.5 مليار دولار خلال نفس الفترة مرتفعا بنسبة 25% من نفس الفترة العام الماضي. 

ولفت إلى أن ولاية لويزيانا تعد أكبر الولايات المصدرة لمصر بحجم صادرات بلغ مليار دولار خلال الفترة المذكورة أي بنسبة 28.6% من إجمالي الصادرات الأمريكية إلى مصر تليها ولاية تكساس بحجم صادرات 3ر586 مليون دولار أو ما يعادل 16.7%. 

وأوضح أنه ووفقا لبيانات وزارة التجارة الأمريكية فإن حجم الاستثمارات المباشرة يسجل حاليا 9.9 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2018 أي ما يمثل 19.6% من إجمالي الاستثمارات الأمريكية في أفريقيا و14.2% من الشرق الأوسط. 

وأشار إلى أنه بنهاية يونيو 2018 فإن مصر تعد ثاني أكبر الحاصلين على الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة السمراء بعد جنوب أفريقيا.