ارتفاع التضخم الكويتي

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية الصادرة اليوم الاحد ارتفاعا في الارقام القياسية لاسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 80ر0 في المئة في شهر يوليو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وقالت (الإحصاء) في نشرتها الشهرية عن الأرقام القياسية لاسعار المستهلكين إن الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك ارتفع على أساس شهري في يوليو الماضي بنسبة 18ر0 في المئة مقارنة بيونيو الماضي.

واضافت ان أسعار سلع السجائر (التبغ) حققت في شهر يوليو الماضي ارتفاعا بنسبة 71ر13 في المئة مقارنة بالشهر ذاته في العام الماضي فيما حققت الاغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 21ر1 في المئة.
واوضحت ان أسعار سلع الاتصالات حققت ارتفاعا بنسبة 61ر4 في المئة فيما حققت السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا بنسبة 06ر3 في المئة وحققت سلع المفروشات المنزلية ارتفاعا بنسبة 82ر1 في المئة.

وذكرت (الاحصاء) ان أسعار سلع التعليم حققت ارتفاعا بنسبة 71ر1 في المئة في حين سجل قطاع خدمات المسكن نسبة تراجع في الأسعار بلغت 94ر0 في المئة مبينة ان أسعار المطاعم والفنادق حققت ارتفاعا بنسبة 34ر1 في المئة فيما حققت أسعار النقل ارتفاعا بنسبة 44ر1 في المئة.
واشارت الى ان أسعار الكساء وملبوسات القدم سجلت انخفاضا بنسبة 59ر1 في المئة فيما حققت أسعار الصحة ارتفاعا بنسبة 30ر3 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس التغيير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية وإما سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.