محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية

أعلن محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، أن أفريقيا ستصبح يومآ ما الجمهوريات المتحدة الأفريقية، فلديها المواد الخام والزراعة والموانئ والبشر والطبيعة المختلفة وكل إمكانيات التكامل، مستطردا: "عايزين نرجع أيام أفريقيا الذهبية، فى وقت الزعيم الراحل عبد الناصر، وهو ما يتكرر الآن مع الزعيم السيسي فهو النسخة الثانية من عبد الناصر وسيحقق العلامة المتميزة بين مصر وأفريقيا".

وأضاف خميس، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر"مصر في القلب الأفريقي" أن حجم أعماله العام الماضي في مصر تجاوز 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن مصر هي أحد أقطاب أفريقيا، وفِي قلبها، وساهمت في حركات التحرر، وهذا ليسً منا من مصر على أفريقيا، بل فضل من أفريقيا على مصر.

ونظم المؤتمر مركز مصر أفريقيا، بالجامعة البريطانية، اليوم الثلاثاء، بحضور عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء والسفراء الأفارقة ورؤساء اتحادات المستثمرين والصناعات المصرية والغرف التجارية، وممثلي مجلس النواب، أنه خلال إلقاء محاضرة في الولايات المتحدة الاميركية.

وأشار خميس إلى أن ابتعاد مصر عن أفريقيا في الفترة الماضية كان بفعل فاعل، مشيرا إلى أن التكامل مع أفريقيا سيبدأ من خلال لقاءات بين اتحاد المستثمرين وكل البلاد الأفريقية، ضاربا مثالاً برجل الاعمال "السويدي" الذي نجح من خلال علاقته وتجارته في أفريقيا.