الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار

أكدت أماني المغربل، الخبيرة المصرفيَّة والمستشارة والمحللة الفنية المالية الدولية في مؤسسة "بلومبرج"، أن طرح أسهم بنوك وشركات في البورصة المصرية، من شأنه زيادة الموارد لدى الخزانة العامة، واجتذاب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية، بالإضافة الى تعظيم إيرادات مصر الدولارية.

وأضافت المغربل في تصريح لـ "مصر اليوم"، أن تداولات البورصة تعدُّ أسرع الطرق لزيادة الموارد الدولارية، باعتبارها استثمارات ساخنة قد تساهم في تقليل الضغط على العملة الأجنبية، ومن ثم خفض سعر صرفها في مواجهة العملة المحلية "الجنيه".

وأرجعت المغربل اختيار الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، لتولي مهام وزارة قطاع الأعمال العام إضافة إلى وزارتها؛ إلى تنفيذ خطة الحكومة لطرح أسهم شركات ومصارف حكومية بالبورصة، بحيث تكون الوزيرة مطلعة على تلك الأمور واختيار أنسب العروض المقدمة من المستثمرين الأجانب و الطروحات.
ويعتزم البنك المركزي المصري طرح جزء أسهم 4 مصارف بالبورصة (القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الأفريقي، بنك الاستثمار العربي)، لزيادة حجم رأسماله وزيادة الموارد لديها.

وكان الدكتور محمد عمران رئيس البورصة قد أعلن عن أن العام الجاري سيشهد أكبر طروحات في تاريخ البورصة منذ عام 1998، إذ سيبلغ حجم الشركات المقرر طرحها لـ10 شركات