"الأخوة كارامازوف"

تستعد فرقة "احساس" المسرحية لتقديم عرض "الأخوة كارامازوف" تأليف فيودوردستويفسكى، إخراج محمد عبدالله، وذلك ضمن منافسات المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته السابعة على مسرح مترو بول بالعتبة يوم الخميس والجمعة 14 و15 أغسطس الجارى فى تمام الثامنة مساء.
يذكر أن العرض حاصل على خمس جوائز آخرها جائزة الدعم لأفضل عرض مسرحى فى موسم الفنون المستقلة 2014، والفرقة قدمت العديد من العروض المسرحية على عدد من مسارح مختلفة وشاركت بعدد من المهرجانات. 

وأمضى دوستويفسكي قرابة عامين في كتابة الإخوة كارامازوف، والتي نشرت في فصول في مجلة "الرسول الروسي"، وأنجزها في نوفمبر من عام 1880. 
وكان دوستويفسكي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان "قصة حياة رجل عظيم من الإثم"، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من أربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف، في أواخر الشهر الأول من العام 1881، أي بعد أسابيع قليلة من نشر آخر فصول الرواية.
وعالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين.
ومنذ اصداره، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيجموند فرويد، والبرت اينشتاين، ومارتن هايدجر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي.