مكتبة الإسكندرية

صدر عن قطاع المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، عدد خاص من مجلة (ذاكرة مصر) عن مدينة الإسكندرية، وذلك بمناسبة عيدها القومي.

قدم العدد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، الذي أكد في تصريح /الخميس/ أن هذا العدد الخاص يمثل زيارة جديدة لتراث ومعالم المدينة وشوارعها ومبانيها، ويأتي في إطار تركيز المكتبة على توثيق تراث المدينة عبر العصور.

شارك في العدد مجموعة من الخبراء، منهم الخبير الأثري أحمد عبد الفتاح الذي أعد دراسة تحت عنوان "معالم العمران بالإسكندرية خلال العصرين البطلمي والروماني"، وركز على أقدم شارع في العالم وهو شارع كانوب الذي يعرف الآن بشارع "أبو قير".

وقدم الكاتب الدكتور خالد عزب مقالا عن كليوباترا، كاشفا عن أنها لم تكن رائعة الجمال، ولكنها كانت ذات دهاء سياسي، وهو ما أهلها لأن تصبح ذات طموح بهدف السيطرة والحكم.

فيما قدم الدكتور حسام إسماعيل الأستاذ في جامعة عين شمس، مقالا عن حصون الإسكندرية في العصر الإسلامي، وقدم حسام عبد الباسط مقالا عن أوراق رسام ومعماري فرنسي هو لويس فرانسوا كاساس، وقدم صورا نادرة لقلعة قايتباي ومسجد العطارين وباب رشيد، أقدم مبنى في أقدم شارع بالإسكندرية.

وقدم الكاتب الدكتور إسلام عاصم مقالا يشير فيه إلى أن أقدم مبنى باقي في شارع أبو قير هو مبنى القنصلية الإسبانية الذي يعود لعائلة إيطالية، فيما قدم الكاتب الدكتور أحمد سالم مقالا عن الإسكندرية وحركة التجارة العالمية.

كما قدم هذا العدد من المجلة للجمهور متحفين هامين في الإسكندرية هما متحف الفنون الجميلة ومتحف الخط العربي، وقدم الدكتور خالد عزب مقالا عن تراث الإسكندرية الغارق وإعادة اكتشافه.

وألحق بالعدد جولة مصورة بين شوارع الإسكندرية أعدتها سوزان عابد، حيث سيرى القارئ الإسكندرية عبر الصور في عصرها الذهبي.