مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

وقع كل من السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والمخرجة عزة الحسيني مدير ومؤسس المهرجان بروتوكول تعاون مع أنطونيو فلاميني مدير مهرجان "روما" للسينما الإفريقية. 

واكد السيناريست سيد فؤاد،- في تصريح امس الأربعاء- إن هذا التعاون يمثل مرحلة جديدة ومهمة من عمر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بعد ثماني سنوات، وبدأت الرحلة الإفريقية تجني ثمارها في عالم السينما العالمية، حيث تم تأكيد ودعم استمرار التعاون مع مهرجان روما للسينما الإفريقية ومشروع "السينما المصرية والإيطالية تأثير وتأثر" في روما 2018، بعروض أفلام مصرية إيطالية مشتركة العناصر مثل "المومياء، وموسيقى ماريو تشميني.. وغيرها". 

وأضاف فؤاد، أنه تم توزيع كتاب "سمير فريد الناقد النموذج والمثال" إنتاج مهرجان الأقصر وتأليف الدكتور أمل الجمل، باللغة الفرنسية، لكبار السينمائيين من أصدقاء سمير فريد من أوروبا والعالم وسط ترحيب كبير بالكتاب المهم. 

وأشار إلى أنه تم أيضا توزيع كتيب مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية باللغة الفرنسية والإنجليزية عن مساهمات مصر في مهرجان "كان" منذ إنشائه وحتى الآن بفيلم "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، ويحوي الكتيب أيضا صورا لمعظم مواقع التصوير في مصر كجزء من دور المهرجان في دعم السينما والتصوير الأجنبي والإنتاج المشترك في مصر، كما بدأت إجراءات الإنتاج المشترك المصري السنغالي "موسى توريه/ جابي خوري" والتي بدأت في الأقصر بفيلم روائي طويل.