رواية قصص بسيطة

صدرت عن دار العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية "قصص بسيطة" للكاتب الألماني إنجو شولتسه، ترجمة سمير جريس، ضمن إصدارات السلسلة المتميزة "كتب مختلفة".

والسرد في رواية "قصص بسيطة" يحيا من التفاصيل الصغيرة الدالة، ومن الوصف الدقيق لمشاعر الشخصيات، فكاتب هذه الرواية متمكن في الإيحاء والاختصار، بحيث لن يجد القارئ هنا مباشرة، أو خطبا أو نظريات سياسية، بل قصصا من ريف ألمانيا الشرقية، تبدو بسيطة، لكنها ترسم صورة مركبة من حياة الألمان الشرقيين خلال الحقبة التي أعقبت الزلزال السياسي الذي ضرب أوروبا الشرقية عام 1989، وأدى إلى سقوط سور برلين وانهيار الشيوعية.

وتعد رواية "قصص بسيطة" لوحة فسيفسائية عن التحولات الكبرى التي حدثت آنذاك عاة كافة الأصعدة؛ اجتماعية واقتصادية وسياسية.. هي رواية عن الفترة التي تلت تفكك عالم وسبقت نشوء آخر، فترة الانتقال المؤلم من نظام شمولي مستبد، يضمن لمواطنيه أساسيات العيش، ويحمل عنهم عبء الاختيار، إلى نظام ديموقراطي مفتوح، يقوم على الفردية وتحقيق الذات والإنجاز والتنافس الذي يفرضه اقتصاد السوق الحر.

شولتسه في هذه الرواية يحكي عن البسطاء الذين لم يستطيعوا التأقلم مع تلك التحولات، وعن الذين عرفوا كيف يقتنصون فرص الواقع الجديد، ويبين أن الوحدة لم تكن النهاية السعيدة لكل مواطني ألمانيا الشرقية.

وتعتبر "قصص بسيطة" الرواية الأولى لكاتبها وقد نشرها في عام 1998 وقد ترجمت إلى نحو عشرين لغة.. ومن أعماله الأخرى المجموعة القصصية "33 لحظة من لحظات السعادة"، ورواية "حيوات جديدة"، ومجموعة "محمول"، ورواية "آدم وإيفيلين".