الدكتور محمد سلطان

 تفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم، جميع أجنحة معرض الإسكندرية الدولى للكتاب، والذى يأتى بالتعاون لأول مرة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الإسكندرية، كما تحل دولة إيطاليا ضيف شرف المعرض، ويقام بمكتبة الإسكندرية وأرض كوتة فى الفترة من 23 مارس إلى 4 إبرايل 2017.

وخلال تفقده؛ أكد سلطان أن المعرض يعتبر فرصة جيدة للشباب الراغبين فى الإطلاع والمعرفة فإنه يضم بين أجنحته العديد من دور النشر  مشيراً إلى أنه هناك خصومات تصل إلى ٥٠٪ على الكتب التابعة للهيئة العامة للكتاب و قصور الثقافة، كما أشاد بالإقبال الكبير من قبل المهتمين بالقراءة من جميع الفئات العمرية على المعرض، مؤكدا على ضرورة تثقيف الأجيال القادمة وأن نجعل القراءة من أولى اهتماماتهم

وأعرب المحافظ عن سعادته بهذا الحدث الرائع الذى يمثل زخم ثقافى عظيم لأعرق المؤسسات الثقافية، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المعرض لإخراجه بتلك الصورة المشرفة، مؤكدا على ضرورة إثراء الحياة الثقافية بالإسكندرية، وإقامة تلك المعارض الثقافية بما يليق بمكانة الإسكندرية كعروس للبحر الأبيض المتوسط، مشيراً إلى أنه لأول مرة يكون معرض الكتاب بالإسكندرية معرض دوليا وهذا ان دل فإنما يدل على أن مصر بلد الأمن والآمان. كما أكد أن المحافظة تقدم كل الدعم لجميع الأنشطة الثقافية المقامة بها.

من الجدير بالذكر أن المعرض يضم 300 جناحا من  161 دار نشر ، بالإضافة إلى نشاطات فكرية واسعة ومشاركة كوكبة من المفكرين والشخصيات المصرية وأدباء الإسكندرية، وتقدم إيطاليا ضيفة شرف المعرض إسهامات مختلفة فى الثقافة التاريخية، ويضم 500 مشارك من دور النشر المختلفة، وأكثر من 1000 مثقف. كما يشهد المعرض العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثا ثقافيا متنوعاً فى مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.