كتاب "إسماعيل يس بين السماء والأرض"

تناول كتاب "إسماعيل يس بين السماء والأرض" الجديد الذي يصدر عن دار "دلتا للنشر" للكاتب الصحفي عماد خلاف، عقب عيد الأضحي المبارك  جوانب جديدة من حياة البائس المضحك إسماعيل يس، لم تنشر من قبل، بالإضافة إلى شهادات مجموعة من الفنانين عاصروا إسماعيل يس.

ويؤكد عماد خلاف، أن الكتاب يحتوي على مقال نادر للفنان إسماعيل يس كتبه بخط يده،  نشر في مجلة الكواكب، يستعطف فيه وزير الثقافة "بدر الدين أبو غازي" في ذلك الوقت أن يعمل بدل الجلوس في البيت، بالإضافة إلي مقاله النادر عن تشرشل وكيندي" وعسكري المرور، وغيرها من المواقف الكثيرة التي رصدها الكتاب لأول مرة.

وتابع  خلاف، أن إسماعيل يس كل ذنبه أنه كان مخلصا لفنه أكثر من اللازم، لذلك تحولت حياته إلي جحيم عندما جلس في البيت، بعد أن شارك في العديد من الأفلام التي حملت اسمه، وكان ملآ السمع والبصر خلال سنوات عديدة، كما يحمل الكتاب بين طياته رصد لعلاقة الزعيم عبد الناصر وإسماعيل والملك فاروق، وكيف منعت الرقابة في ذلك الوقت "مونولوج" لإسماعيل ينتقد فيه الحرب.

وأكد خلاف، أن الفنان أشرف عبد الباقي لم يكن موفقا في تجسيد شخصية إسماعيل يس، وهناك جزء في الكتاب يتناول هذا المسلسل، حتي أن محمد عادل إمام بعد سنوات طويلة قام بتصوير فيلم يحمل اسم "كابتن مصر" وكان إسماعيل يس قام بتجسيده من قبل، وغيرها من المواقف التي رصدها الكتاب.

كما أشار خلاف، الى أن الكتاب بداية لمجموعة من الكتب لملوك الكوميديا في مصر والوطن العربي، كأمثال عبد الفتاح القصري، والرائعة زينات صدقي، وحسن فايق، وعبد السلام النابلسي، وغيرهم من المضحكين الذين ملأوا الدينا ضحكا حتى هذه اللحظة، وحق علينا الأن أن نعيد لهؤلاء الممثلين الرائعين مكانتهم في المكتبة العربية.