مؤتمر أمراض الكبد في أفريقيا يختتم أعماله في القاهرة

اختتم مؤتمر أمراض الكبد في أفريقيا COLDA أعماله أمس في القاهرة بمشاركة أكثر من ٢٠٠ متخصص من ٣٥ دولة أفريقية بينها مصر وغانا ونيجيريا ومورشيس وبوروندى ومالي والكونغو ورواندا وليبيا وتنزانيا  ، بالإضافة لممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وبريطانيا وإيطاليا وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أوصي المشاركون بالمؤتمر في ختام أعمالهم بضرورة تمكين المتخصصين في الرعاية الصحية الأفريقية (HCPs) للتشخيص والوقاية وعلاج أمراض الكبد لتحسين حياة المرضى في أفريقيا .

عرض الدكتور جمال شيحه رئيس المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA  والتي تضم ٣٤ جمعية من ١٩ دولة أفريقية  شاركت بالمؤتمر تجربة 100 قرية خالية من الفيروسات الكبدية التي قامت بها مؤسسة الكبد المصري فضلا عن التعاون وتقديم الخبرات والإمكانيات للأشقاء الافارقة للتخلص من الفيروسات الكبدية التي يقدر عدد المصابين بها في القارة الأفريقية 70 مليون مصاب .

أكد جمال شيحه علي التوعية بدور منظمات المجتمع المدني في أفريقيا في القضاء على التهاب الكبد الوبائي، من خلال معرفتهم بالاحتياجات الإقليمية والمحلية وتبادل أفضل الممارسات التي قامت بها دول مثل مالي وأوغندا ونيجيريا وغانا وبوروندي والتي يمكن ترجمتها لاحقًا إلى مبادئ توجيهية وسياسات في الدول.

بدورهم وجه المشاركون من الشكر للدكتور جمال شيحه رئيس المؤسسة الأفريقية لمرضى الكبد ALPA  علي الدور المهم الذى تقوم به المؤسسة تجاه الافارقة حيث أكدوا على أهمية التعاون المشترك للقضاء على الفيروسات الكبدية في أفريقيا ونقل التجربة المصرية الناجحة في مكافحة المرض إلى باقي الدول الأفريقية.

أشاد سولومن اوبكابا عضو مجلس إدارة المؤسسة الأفريقية ALPA بجودة عمل وخدمات مؤسسة الكبد المصري - العضو المصري بالألبا - خاصة مستشفى الكبد المصري بالدقهلية والمعهد الفني للتمريض بشربين.

قد يهمك أيضًا:

محافظ القاهرة يعاين نموذج حمامات عمومية متنقلة في زهراء المعادي

80 ألف جنيه لحالة الوفاة و25 ألفا لكل مصاب بحادث قطار محطة مصر