الشاعر حلمي سالم

يحتفل "منتدى الشعر المصري" بتجربة الشاعر الكبير حلمي سالم بمناسبة حلول الذكرى السادسة لرحيله، وذلك في ندوة موسعة تنطلق في السابعة مساء يوم الأحد المقبل بالمقر المركزي لحزب التجمع بميدان طلعت حرب.

يشارك في الندوة بأوراق نقدية كل من النقاد: الدكتور شاكر عبد الحميد، الدكتور صلاح السروي، الدكتور عبد الناصر هلال، والدكتور محمد السيد إسماعيل، ويديرها الشاعر محمود قرني.

ويقدم الشاعر عيد عبد الحليم شهادة عن تجربته مع حلمي سالم في مجلة "أدب ونقد"، وعقب ذلك يلقي الشعراء: فارس خضر، علي عطا، زيزي شوشة، أشرف يوسف قصائد حلمي سالم يقدمها ، وسوف يدير الندوة الشاعر محمود قرني.

ويعد حلمي سالم (1951 ـ 2012)، أحد أبرز شعراء جيل السبعينيات في الشعريتين المصرية والعربية، وهو واحد من مؤسسي مجلة "إضاءة" التي كانت صوتا لحركة شعرية حملت الاسم ذاته وأصدرت عددها الأول في يوليو 1977، كما عمل صحفيا في جريدة "الأهالي" ثم رئيسا لتحرير مجلة "أدب ونقد".

وأصدر حلمي سالم أكثر من خمسة عشر ديوانا منها: "سيرة بيروت، البائية والحائي، سراب التريكو، يوجد هنا عميان، تحيات الحجر الكريم، الثناء على الضعف"، كما أصدر عدة كتب في الفكر السياسي والقضايا المجتمعية والثقافية وقضايا الحريات كان أبرزها: "الثقافة تحت الحصار"، "الوتر والعازفون"، "الحداثة أخت التسامح: الشعر العربي المعاصر وحقوق الإنسان"، "عم صباحا أيها الصقر المجنح: دراسة في شعر أمل دنقل"، "ثقافة كاتم الصوت".