الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

 تستعد اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف يوم الجمعة الموافق 18 مايو.

وقرر مجلس إدارة اللجنة إهداء متحف الفن الإسلامي في القاهرة مجموعة من المطبوعات المتخصصة؛ تأكيدًا على تعزيز دور مكتبة المتحف في خدمة الباحثين ومحبي الفن الإسلامي.

وقال الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة المصرية للمجلس الدولي للمتاحف، في بيان صحافي ، إن مكتبة متحف الفن الإسلامي واحدة من أفضل المكتبات في مجال تخصصها، مضيفاً أن اللجنة سبق أن عززت مكتبات عدد من المتاحف، كان منها متحف الحضارة ومتحف النوبة بدعم من مكتبة الإسكندرية.

وأضاف، أنه تقديراً للتعاون البناء بين اللجنة وكلية الآثار في جامعة الفيوم؛ ستهدي اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، مكتبة الكلية، مجموعة من المطبوعات، مشيرًا إلى أن المجلس الدولي للمتاحف يتفاوض حالياً مع اللجنة المصرية للمتاحف للقيام نيابة عنه بعدد من الورش والندوات في المنطقة العربية وإفريقيا.

وسوف تعلن اللجنة خلال الأيام المقبلة عن أسماء الفائزين بجوائزها السنوية وخطة العمل خلال العام المقبل، وأبرزها إقامة معرض العرب وأوروبا المشترك المقرر أن ينظم في إيطاليا، بالاشتراك مع اللجنة الأوروبية للمتاحف واللجنة الإيطالية للمتاحف.

ويحتفل باليوم العالمي للمتاحف كل عام في 18 مايو، وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من هذه المناسبة هي إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف للتواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- مؤسسات في خدمة المجتمع وتطوره.