إيراتوستينس وتاريخ قياس محيط الكرة الأرضية

أعلنت مكتبة مصر العامة في الأقصر، عن تنظيم احتفالية علمية غد الخميس الموافق، 21 يونيو، للمشاركة في احتفالية إيراتوستينس السنوية التي ينظمها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الاسكندرية، وهو أول عالم يقيس محيط الكرة الأرضية منذ 2000 سنة.

وقال مدير عام المكتبة محمد عباس، أن احتفالية إيراتوستينس تعد احتفالية سنوية ينظمها مركز القبة السماوية العلمي وتتم الاحتفالية من الإسكندرية إلى أسوان، حيث أن العالم الإغريقي إيراتوستينس، وهو ثالث أمين لمكتبة الإسكندرية القديمة، هو أول عالم يقيس محيط الكرة الأرضية منذ 2000 سنة في مدينتين.

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالية في تمام العاشرة صباحا، بتقديم محاضرة تحت عنوان "إيراتوستينس وتاريخ قياس محيط الكرة الأرضية"، ثم يقوم الطلاب المشاركين في الاحتفالية بتجريب طريقة إيراتوستينس لقياس محيط الأرض بساحة مكتبة مصر العامة بالأقصر في تمام الساعة 12 ظهرًا، وتلى ذلك بث مباشر بين الأقصر والقبة السماوية بمكتبة الإسكندرية.

وكان العالم المصري الإغريقي إيراتوستينس الذي عاش في الفترة من 276 قبل الميلاد حتى عام 194 قبل الميلاد قد تمكَّن من قياس محيط الأرض قبل أكثر من 2000 عام دون أي مساعدة من التكنولوجيا الحديثة، عن طريق قياس الظل وحساب زاوية الميل بين أشعة الشمس والجسم الرأسي