الدكتور هشام مراد

توجه الدكتور هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، إلى فرنسا، اليوم الثلاثاء، لتمثيل مصر في اجتماعات لجنة الثقافة التي تُقام على هامش أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، بمقر المنظمة بباريس، والذي ينعقد خلال الفترة من اليوم إلى 11 نوفمبر الجاري.

وقال الدكتور هشام، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبيل مغادرته، إن جدول أعمال الدورة يتضمن بصفة خاصة مشروع قرار بشأن أوضاع المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة، ويهدف لتلبية حاجة الفلسطينيين إلى الوصول بأمان إلى المؤسسات التعليمية.

كما يؤكد الاجتماع على ضرورة الالتزام بصون الآثار والأعمال الفنية والمخطوطات والكتب، وغير ذلك من الممتلكات التاريخية والثقافية الواجب حمايتها في حالة وقوع النزاعات المسلحة، ويدعو لمواصلة الجهود اللازمة وتأمين المزيد من المنح والمساعدات الملائمة للمؤسسات التعليمية.

وتولي هذه الدورة اهتماما بالعمل على المحافظة على النسيج البشري والاجتماعي والثقافي للجولان السوري المحتل، وتعزيز تنفيذ اتفاقية عام 1970، بشأن حظر وسائل ومنع الإتجار غير المشروع واستيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية.