معبد أبو سمبل

قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني إنه جاري الإعداد لتنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 50 عاما على نقل معبد أبو سمبل جنوب أسوان تزامنا مع الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل يوم 22 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية /الاثنين/ يرافقه وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ومحافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم لعدد من المعالم والمواقع السياحية داخل مدينة أسوان، حيث قاما بزيارة معبد فيلة ثم منطقة المسلة الناقصة الأثرية ومتحف النوبة؛ للتأكد من جاهزية تلك المواقع لاستقبال السائحين والزائرين خلال الموسم الجديد. 

وأضاف العناني: "أنه سيتم دعوة 50 شخصية من السفراء والشخصيات العامة لحضور احتفالية ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل، كما سيتم التنسيق مع وزارة الثقافة لإقامة حفل غنائي ثقافي متنوع يتم بثه على هامش الاحتفالية"، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق بين وزارتي الآثار والسياحة ومحافظة أسوان لتطوير عدد من المزارات الأثرية من خلال تزويدها باللوحات الإرشادية ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين لتسهيل رحلاتهم داخل المحافظة.

وأوضح أنه سيتم التنسيق مع وزارة السياحة والشركات البلجيكية لنقل صورة لافتة وجذابة للسياحة المصرية للعالم أجمع وذلك خلال لقاء مطول مع اتحاد شركات السياحة البلجيكية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك ولتنمية السياحة البلجيكية الوافدة إلى مصر. 

من جهتها..أعربت رانيا المشاط عن سعادتها بالأعداد الكبيرة للوفود السياحية التي حرصت على زيارة المعابد والأماكن الأثرية والسياحية في أسوان والتي من المتوقع أن تتزايد معدلاتها خلال الفترة القادمة، مؤكدة أنه سيتم التنسيق مع وزارة الآثار والطيران لزيادة أعداد رحلات الطيران لمشاهدة تعامد الشمس على وجه رمسيس بأبو سمبل.

وقالت المشاط: "إنه سيتم الاعتماد في الدعاية خلال احتفالية العام الحالي على الإعلام والبث المباشر والترويج الرقمي ليكون أكبر دعاية لهذه الظاهرة الفلكية الفريدة لتعامد الشمس التي يتكرر حدوثها مرتان خلال هذا العام".